الأزمة تُجبر بنك "جوليوس بير" السويسري على الخروج من لبنان

مدخل مقر بنك "جوليوس بير" في زيوريخ، سويسرا
مدخل مقر بنك "جوليوس بير" في زيوريخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيغلق مصرف "جوليوس بير" (Julius Baer) السويسري مكتبه في العاصمة اللبنانية بيروت، بسبب الأزمة الاقتصادية طويلة الأمد والمستمرة التي تطال البلاد، وفق معلومات خاصة حصل عليها موقع "اقتصاد الشرق".

المصرف السويسري أفصح في رسالةٍ بالبريد الإلكتروني، جاءت ردّاً على طلب من "الشرق" للتعليق، أن إقفال مكتبه في بيروت هو "قرار تجاري استراتيجي، يأخذ في الاعتبار الأوضاع الصعبة التي يشهدها لبنان". مؤكداً أن القرار لم يُتخذ بهدف توفير التكاليف.

إلى ذلك، شدّد "جوليوس بير" أن هذه الخطوة لن يكون لها أي تأثير على عملائه القائمين، حيث سيستمر المصرف بخدمتهم وبتغطية السوق اللبنانية، ولكن دون تواجد مباشر.

سوق "مربحة"!

البنك السويسري العريق (تأسس عام 1890) نوّه بأهمية لبنان كسوق "مربحة"، على حدّ وصفه. مُتوقعاً أن تجري عملية إغلاق مكتب بيروت ونقل العمليات بسلاسة، إذ سيستمر المصرف بخدمة عملائه وإدارة ترتيباتهم المالية من مقرّه الرئيسي في زيوريخ.

وعلم موقع "الشرق"، من مصدر مُطّلع، أن كافة الموظفين في مكتب لبنان سيتمّ نقلهم إلى سويسرا. كما اطلع على إخطار من المصرف لعملائه بضرورة التوقيع على وثيقة تُفيد بالموافقة على نقل عملياتهم من بيروت إلى زيوريخ.

اقرأ أيضاً: غولدمان ساكس: المستثمرون بسندات لبنان قد يفقدون 75% من أموالهم

يُذكر أنه بالإضافة إلى بيروت، فإن لدى "جوليوس بير" مكاتباً في مدن عربية عدّة، من ضمنها مقرّه الإقليمي في دبي، الذي تمّ افتتاحه عام 2004 ويضم حوالي 160 موظفا، بحسب إفادة صادرة عن البنك. بالإضافة إلى تواجده في عاصمة الإمارات أبوظبي وعاصمة البحرين المنامة.

"جوليوس بنك" هو مصرف خاص، يتولّى إدارة الثروات والاستثمارات والتمويل العقاري. ويبلغ حجم الأصول تحت إدارته 486 مليار فرنك سويسري (523 مليار دولار).