خلال أيام.. اندماج "كليوباترا" و"ألاميدا" أكبر شركتيْ رعاية صحية في مصر

فيروس كورونا فتح شهية المستثمرين على قطاع الرعاية الصحية
فيروس كورونا فتح شهية المستثمرين على قطاع الرعاية الصحية المصدر: Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطلعة أن مجموعة مستشفيات كليوباترا، أكبر شركة إدارة مستشفيات خاصة في مصر من حيث عدد الأسرة، بصدد إبرام صفقة اندماج مع مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية المنافسة، في واحدة من أكبر صفقات الرعاية الصحية في أفريقيا والشرق الأوسط هذا العام.

وتخطط كليوباترا لتمويل عملية الشراء جزئياً عن طريق إصدار أسهم قابلة للتحويل إلى المساهم المسيطر في شركة ألاميدا فهد خاطر. وقال أحد المصادر، والذي طلب عدم ذكر اسمه لخصوصية المعلومات، إن الصفقة قد تقدر قيمة ألاميدا بحوالي 450 مليون دولار إلى 500 مليون دولار بما في ذلك الديون.

وأضاف المصدر أن فهد خاطر، مؤسس مجموعة ألاميدا، سيصبح ثاني أكبر مساهم في المجموعة المندمجة بحصة متوقعة تبلغ حوالي 25% بعد الصفقة. مشيراً إلى أن المناقشات في مرحلة متقدمة، ومن المرجح أن تتوصل الشركتين إلى اتفاق في أقرب وقت خلال الأيام القليلة المقبلة.

ورفض مسؤول في مستشفى كليوباترا التعليق. بينما تعذر الوصول إلى ممثل ألاميدا للتعليق خارج ساعات العمل العادية.

نشاط صحي

ستجمع صفقة دمج كليوباترا وألاميدا بين اثنين من أكبر مقدمي الخدمات الطبية الخاصة في مصر، في وقت زادت فيه جائحة فيروس كورونا من أهمية قطاع الرعاية المتخصصة. وازدادت شهية المستثمرين لأصول الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا في السنوات الأخيرة بسبب تزايد عدد السكان في المنطقة ونقص الخدمات الصحية العامة.

وجمع طبيب الأطفال السعودي سليمان عبدالعزيز الحبيب 2.63 مليار ريال (700 مليون دولار) من خلال طرح عام أولي لشركته التي تحمل اسمه في وقت سابق من هذا العام. إلى ذلك، يدرس اثنان من أكبر صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط عملية شراء مشتركة لوحدة الأدوية في القاهرة التابعة لشركة "باوش هيلث كوز"، حسبما أفادت بلومبرغ نيوز في نوفمبر.

ونمت كليوباترا، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 458 مليون دولار، من خلال عمليات الاستحواذ منذ إنشائها عام 2014. وتدير الشركة 6 مستشفيات تضم حوالي 800 سرير في المجموع، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

بينما تضم شبكة ألاميدا مستشفيات رعاية من الدرجة الثالثة في القاهرة، بالإضافة إلى مراكز تشخيص وعيادات خارجية ومرافق رعاية متخصصة.