النفط يهبط متأثراً بزيادة المخزونات الأمريكية وقلق واشنطن من ارتفاع الأسعار

منصة استخراج نفط
منصة استخراج نفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، متأثِّرةً بزيادة غير متوقَّعة في مخزونات الخام الأمريكية، كما أنَّ إعلان البيت الأبيض عن قلقه من الارتفاعات التي شهدتها أسعار الخام مؤخراً، قد شكَّل ضغطاً على سعر الخام.

قالت المتحدِّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، أمس الثلاثاء، إنَّ البيت الأبيض يظلُّ على اتصال مع منظمة "أوبك" بشأن أسعار النفط، ويفحص جميع الأدوات لمعالجة تكلفته، وذلك بعد أن تجاوز خام برنت 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في نحو ثلاث سنوات.

البيت الأبيض يدخل على خط الاتصال مع "أوبك" بسبب أسعار النفط

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر بنسبة 1.9% إلى 73.85 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.
  • هبط مزيج برنت شهر نوفمبر 1.8% إلى 77.70 دولاراً للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE، بعد أن ارتفع يوم الثلاثاء إلى 80.75 دولاراً.

أول زيادة للمخزونات منذ 8 أسابيع

زادت مخزونات الخام الأمريكية بأكثر من 4 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لمعهد البترول الأمريكي، في أوَّل زيادة للمخزونات على مستوى البلاد منذ 8 أسابيع، وهو ما ستُؤكِّده بيانات حكومية تصدر في وقت لاحق يوم الأربعاء.

قال هوي لي، المحلِّل الاقتصادي في شركة "أوفرسي تشاينيز بانكينج كورب" في سنغافورة لوكالة بلومبرغ: "تعرَّضت أسعار النفط اليوم إلى توقُّف مؤقت، لكنَّها ستظل مدعومة وفي اتجاه صعودي، يمكننا أن نرى برنت يرتفع أكثر نحو 85 دولاراً ".

توقَّعت منظمة "أوبك" في تقرير أمس الثلاثاء أن ينمو الطلب على النفط بشكل كبير في السنوات القليلة القادمة، مضيفةً أنَّ العالم سيحتاج إلى مواصلة الاستثمار في الإنتاج لتفادي أزمة حتى في الوقت الذي يتحوَّل فيه إلى أشكال أقل تلويثاً للبيئة من الطاقة.

"أوبك": الطلب العالمي على الطاقة سيرتفع 28% حتى عام 2045

جيفري هالي كبير محللي الأسواق لدى "أواندا" قال لوكالة "رويترز": "في ظلِّ المؤشرات القوية نسبياً ... على عقود الخامين، وتزايد الشراء أمس زادت احتمالات التراجع المدفوع بالمضاربات".

أثارت الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار الطاقة هذا الشهر مخاوف الحكومات، كما أنَّها أثارت تكهنات بأنَّ منظمة "أوبك" وحلفاءها قد يخفِّفون قيود الإمدادات بوتيرة أسرع.

قال أندرو ليبو رئيس شركة الاستشارات "ليبو أويل أسوسيتس"، ومقرُّها هيوستن: "ثمَّة قدر كبير على الأرجح من جني الأرباح، لأنَّنا شهدنا ارتفاعاً استثنائياً للأسعار... قد نحظى باستراحة قليلة لالتقاط الأنفاس، إذ تقيّم السوق ديناميكيات العرض والطلب".