إيلون ماسك: الرئيس الأمريكي وإدارته متحيزون ضد "تسلا"

إيلون ماسك مؤسس تسلا
إيلون ماسك مؤسس تسلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا إنك"، إيلون ماسك، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته "متحيزون" ضد شركته، مستشهدا في ذلك باستبعاد شركته من المشاركة في فعالية نظمها مؤخرا البيت الأبيض تروج لبيع المركبات الكهربائية.

ماسك، الذي كان يتحدث في مؤتمر للترميز عقد أمس الثلاثاء في مدينة بيفرلي هيلز، بولاية كاليفورنيا، يرى أن الإدارة تخضع على نحو مفرط لتأثير اتحاد النقابات العمالية، موضحا أنه كان يفضل أن يرى رئيسا يتمتع بنهج أكثر وسطية.

أضاف ماسك أثناء وجوده على خشبة المسرح في لقائه مع الصحفية كارا سويشر: "لم يذكر الرئيس شركة تسلا على لسانه مرة واحدة، في حين أنه أشاد بشركتي جنرال موتورز وفورد لقيادتهما ثورة المركبات الكهربائية الأمريكية، إنها ليست الإدارة الأكثر ودِّيَة لنا. يبدو أن النقابات العمالية تتحكم فيها ".

الولايات المتحدة تُحقق في نظام قيادة "تسلا" بعد ارتطامات بسيارات طوارئ

التعاون مع الحكومة الأمريكية

لم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق على التصريحات. أضاف ماسك: "أنا لا أرغب على الإطلاق في أن أصبح رئيسا للبلاد".

توظف شركة "تسلا" حوالي 10 آلاف عامل في مصنعها القريب من مدينة فريمونت، حيث يقع مقرها الرئيسي في مدينة بالو ألتو، بولاية كاليفورنيا. نفذت نقابة عمال السيارات المتحدين محاولات متنوعة لضم العمال هناك إلى عضوية النقابة.

في بداية الحوار، أكد ماسك لدى مناقشة أعمال شركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز كورب" ( Space Exploration Technologies Corp.)، الذي يحتل أيضا منصب الرئيس التنفيذي فيها، على أن التعاون مع الحكومة الأمريكية في العمل كان جزءا مهما من ممارسة أنشطة الشركة، منوها على سبيل المزحة، إلى أنه ينبغي أن تُعرف لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية باسم "لجنة إثراء البائعين على المكشوف".

وسبق أن نشر ماسك المستند في تغريدة له في شهر أبريل من عام 2018 بعد أن توصل إلى اتفاق مع الوكالة يحظر عليه العمل كرئيس لشركة "تسلا" عقابا له على كتابة سلسلة من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تسببت في وقوع مشكلات.

علاوة على ذلك، رفض أغنى رجل في العالم ما ورد في تقرير صادر عن شركة "بروباليكك" في شهر يونيو الماضي حول سداده لضرائب دخل ضئيلة بالنظر إلى حجم ثروته الهائلة، والتي تقدر بنحو 209.6 مليار دولار بحسب مؤشر وكالة بلومبرغ لتعقب المليارديرات.

إيلون ماسك يزيح بيزوس عن صدارة أثرياء العالم بصعوبة

أوضح ماسك أنه لا يحصل على راتب من شركة "سبيس أكس" أو شركة "تسلا"، ويدفع معدل ضريبة فعلي تصل نسبته إلى 53% على عقود خيارات الأسهم التي يتعامل فيها، مضيفا أنه يتوقع أن معدل الضريبة سيرتفع خلال العام القادم.

قال "معدل ما أدفعه من ضرائبَ عالٍ للغاية، المعدل يفوق النصف، وخلال الأشهر الثلاثة المقبلة، سيجري سداد مبلغ هائل بسبب انتهاء صلاحية عقود خيارات في الأسهم".