اليابان تبيع حصة بقيمة 8.5 مليار دولار في شركة البريد هذا الأسبوع

صندوق بريد تابع لمؤسسة البريد اليابانية القابضة. كانت الحكومة تمتلك في السابق 100% من شركة البريد، وجمعت 1.4 تريليون ين في 2015 عندما باعت حصة نسبتها 19.5% و1.4 تريليون ين في 2017 عندما تخلت عن 23.6% أخرى
صندوق بريد تابع لمؤسسة البريد اليابانية القابضة. كانت الحكومة تمتلك في السابق 100% من شركة البريد، وجمعت 1.4 تريليون ين في 2015 عندما باعت حصة نسبتها 19.5% و1.4 تريليون ين في 2017 عندما تخلت عن 23.6% أخرى المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقَّعت مصادر مطَّلعة أن تبدأ الحكومة اليابانية عملية بيع حصة قيمتها 950 مليار ين (8.5 مليار دولار) في شركة بريد اليابان القابضة (جابان بوست Japan Post Holdings) هذا الأسبوع، مما يعطي دلالة على استمرار عملية الخصخصة لعملاقة الخدمات البريدية والمالية، بعد ستِّ سنوات من طرحها العام الأولي.

كان من المقرر أن يعقد المسؤولون الحكوميون اجتماعاً مع المصرفيين يوم الأربعاء لبدء العمل في الجولة الثالثة من بيع الأسهم التي تهدف إلى استكمالها بحلول نهاية العام، وفقاً لمصادر مطَّلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنَّ المسألة خاصة.

وبهذا الطرح؛ تخطط الدولة لخفض حصتها إلى الثلث -الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون- من حوالي 61% حالياً، بحسب المصادر التي قالت، إنَّ شركة البريد تدرس أيضاً إعادة شراء بعض أسهمها من الحكومة.

وأغلقت أسهم "جابان بوست" منخفضة 5.7% يوم الأربعاء.

تمويل إعادة الإعمار

تسعى اليابان لجمع حوالي 4 تريليونات ين من البيع لتمويل إعادة إعمار المناطق التي دمَّرها زلزال وتسونامي مارس 2011. كانت الحكومة تمتلك في السابق 100% من "جابان بوست"، وجمعت 1.4 تريليون ين في 2015 عندما باعت حصة نسبتها 19.5%، و1.4 تريليون ين في 2017، عندما تخلَّت عن 23.6% أخرى.

اختارت وزارة المالية وكلاء الاكتتاب لعملية البيع في عام 2019. وتدير الجزء المحلي من الطرح مجموعة "دايوا" للأوراق المالية، و"ميزوهو"، و"إس إم بي سي نيكو". في حين يتولى البيع في الخارج كل من: "غولدمان ساكس"، و"بنك أوف أمريكا"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو".

كانت الجولة الثالثة من البيع متوقَّعة في وقت مبكر من عام 2019، لكنَّها أصبحت صعبة بعد انخفاض أسهم "جابان بوست" بشكلٍ حادٍّ في أعقاب فضيحة بشأن ممارسات البيع غير الملائمة في وحدة التأمين التابعة لها.

وقال مسؤول في وزارة المالية، إنَّها ستنظر في توقيت البيع من خلال مراقبة اتجاهات السوق، وظروف عمل شركة البريد، ولن تكشف عن كلِّ خطوة تحضيرية. وقال ممثِّل لـ"جابان بوست"، إنَّه لم يتم اتخاذ قرار بشأن إعادة شراء الأسهم المحتملة.