"إيفرغراند" تفقد سيطرتها على بنك ببيع حصة لقاء 1.5 مليار دولار

مشروع مدينة السياحة العالمية التابع لشركة "إيفرغراند"
مشروع مدينة السياحة العالمية التابع لشركة "إيفرغراند" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة "تشاينا إيفرغراند غروب" لفقدان سيطرتها على أكبر شركاتها المالية قيمةً، بعدما وافقت على بيع حصة في بنك لقاء نحو 10 مليارات يوان (1.5 مليار دولار)، حيث تسعى شركة التطوير العقاري المأزومة لتسييل بعض أصولها لتواجه أزمة ديونها.

ستبيع المجموعة العقارية متعددة الأنشطة قرابة 1.75 مليار سهم محلي غير متداول في البورصة في البنك التجاري "شينغجينغ بنك" (Shengjing Bank) بسعر 5.7 يوان للسهم، حسب إفصاح أودعته لدى بورصة هونغ كونغ الأربعاء. طلب "شينغجينغ بنك" أن تستخدم شركة التطوير العقاري صافي العائدات لسداد التزامات مستحقة له.

الأسهم العالمية المتضررة من أزمة ديون "إيفرغراند" الصينية

قالت "إيفرغراند" في بيان: "لقد انعكست مشكلة السيولة النقدية لدى الشركة سلبياً على (شينغجينغ بنك) بشكل ملموس"، وأضافت أن المشتري، وهو شركة "شنيانغ شينغجينغ فاينانس إنفسمنت" (Shenyang Shengjing Finance Investment) المملوكة للدولة، ستساعد في استقرار عمليات البنك.

جبل ديون

تؤكد هذه الصفقة تصاعد الضغوط على الملياردير هوي كا يان لفصل وبيع عدد من الممتلكات لتسوية جبل من الديون. تعد حصة شركة "إيفرغراند" الأصلية، التي بلغت 36% في وحدة "شينغجينغ بنك"، من بين أعلى أصولها قيمة في القطاع المالي، حيث تناهز قيمتها 2.8 مليار دولار. باتت هذه الحصة أقل جاذبية بعد أن شددت الجهات التنظيمية المراقبة على معاملات مثل الإقراض بسعر فائدة تفضيلي وشراء السندات بين البنوك وكبار مساهميهم.

إنفوغراف.. ديون إيفرغراند الصينية تفوق الديون الخارجية لـ5 دول عربية

تعرضت سندات وأسهم شركة "إيفرغراند" في مايو لهزة شديدة بعد تقرير من موقع "وي نيوز" التابع لمجموعة "تسايشين ميديا" الإعلامية جاء فيه أن هيئة الرقابة المصرفية كانت بصدد فحص معاملات بقيمة تفوق 100 مليار يوان بين الطرفين، حيث إن شركة "إيفرغراند" أكبر مساهم في البنك. شهدت شركة "شينغجينغ بنك" تدهوراً بنسبة 64% في أرباح النصف الأول من العام جراء هبوط صافي الدخل من الفوائد وزيادة تراجع قيمة أصولها.

خطة إنقاذ

صعد سعر سهم "إيفرغراند" 9% في تعاملات بورصة هونغ كونغ صباح الأربعاء، ولم يجرِ التعامل بأسهم "شينغجينغ بنك" بعد أن اختتمت تداولات الثلاثاء عند 7 دولارات هونغ كونغ.

إن انتهى المطاف بأن تخلفت "إيفرغراند" عن سداد ديونها، سيحتاج "شينغجينغ بنك" لخطة إنقاذ حكومية، نتيجة تعرضه لاستثمارات شركة التطوير العقاري، حسب تقرير صدر في يوليو عن محللي شركة "يو بي أس" برئاسة ماي يان.

أزمة "إيفرغراند" اختبار إجهاد ماليّ لا يتمناه أحد

يعتقد المحللون أنه رغم تحسن معدل كفاية رأس المال على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أن أزمة الائتمان لدى "إيفرغراند" قد تدمر احتياطيات "شينغجينغ بنك" الرأسمالية برمتها. يمكن أن يصل حجم التمويل الذي حصلت عليه "إيفرغراند" من "شينجينغ بنك" إلى 139 مليار يوان من إجمالي استثمارات البنك المالية البالغة 165 مليار يوان بنهاية 2020، وفق تقديرات "يو بي أس".

حصّلت "إيفرغراند" نحو مليار يوان من حصيلة بيع حصة سابقة في "شينجينغ بنك" في أغسطس. ستتراجع حصة المطور العقاري في البنك إلى 14.57% بعد إتمام الصفقة الأخيرة، التي ما تزال تتطلب موافقات ذات صلة.