التضخم والمناخ أبرز القضايا على أجندة المركزي الأوروبي المصدر: بلومبرغ

مستثمرون بقوة 29 تريليون دولار يطالبون بأهداف مناخية تستند للعلم

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدعو تحالف مؤسسات مالية تدير أصولاً مجموعها 29.3 تريليون دولار بعض أكبر الشركات المنتجة للانبعاثات لإرساء أهداف ذات استناد علمي لخفض الانبعاثات "بشكل عاجل" وبما يتوافق مع هدف 1.5 درجة مئوية من الاحتباس الحراري.

كانت شركات "أليانز" و"كريدي أجريكول" و"ليغال آند جينرال انفستمنت مانجمنت" (Legal & General Investment Management) من بين 220 مؤسسة خاطبت 1600 شركة طالبةً تحديد أهداف خفض انبعاثات عبر مبادرة "الأهداف المبنية على العلم"، وهو برنامج معتمد على نطاق واسع لفحص خطط الشركات المناخية.

أكبر صناديق الثروة يتأهب لسياسة انبعاثات كربونية صارمة

تطلب المؤسسات المالية من شركات تضم "هيونداي موتور" و"ديوك إينرجي" و"سامسونغ الكترونيكس"، مواءمة أهدافها مع مسار 1.5 درجة مئوية.

يواجه المستثمرون ضغوطاً متزايدة لاستخدام مواردهم الهائلة بالضغط على الشركات لخفض الانبعاثات، وتتجه التوقعات بشأن تأثير المستثمرين للتزايد لدى انعقاد قمة المناخ للأمم المتحدة التي طال انتظارها في نهاية الشهر المقبل، حيث ماتزال أمامهم طريق طويلة.

خُمس شركات "العشرين"

صرحت مبادرة "الأهداف المبنية على العلم" في وقت سابق من الشهر أن الغالبية العظمى من الشركات في الاقتصادات الكبرى في العالم تفشل في تقديم تعهدات مناخية يمكن قياسها وفقاً لمعايير ذات مغزى. تعهدت خُمس شركات اقتصادات "مجموعة العشرين"، التي يزيد عددها عن 4200 شركة، باتباع آلية تستند للعلم بما يخص إفصاحاتها المناخية.

مسؤول: السعودية ستصدر سندات خضراء قريباً

في هذا السياق، قالت أيلا كوزيتش، محللة الاستثمار المستدام ومديرة المحفظة لدى شركة "فيديليتي إنترناشونال" (Fidelity International)، في مقابلة: "نحن بحاجة للمزيد من الشركات التي تلتزم بأهداف خفض الكربون، ويجب على أولئك الذين يتخذون هذا المسار بالفعل إثبات أن هذه التخفيضات قوية... طلب المستثمرين واضح جداً، فكلما رأينا شركات تعلن المزيد من هذه الأهداف كلما زادت حظوظها بأن تدخل أسهمها محافظ استثمارية ذات صافي انبعاثات صفرية".

تبلغ القيمة السوقية للشركات التي يستهدفها التحالف أكثر من 41 تريليون دولار، وهي مسؤولة عمّا يناهز 11.9 غيغا طن من الانبعاثات المباشرة، وهو أزيد من التلوث السنوي بغازات الاحتباس الحراري الناتج من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مجتمعين.

نجاح سابق

نسقت منظمة "مشروع الكشف عن الكربون" (CDP) البيئية غير الربحية، التي تعد واحدة من أربع مؤسسات وراء مبادرة "الأهداف المبنية على العلم"، بتنسيق الحملة. في 2020 دفع جهد مماثل 154 شركة تنتج انبعاثات مكافئة تقريباً لتلك التي تنتجها ألمانيا بتحديد أهداف تستند إلى العلم.

قال لوران بابيكيان، المدير العالمي المشترك لأسواق رأس المال في منظمة "مشروع الكشف عن الكربون": "هذا يخدم قضية المستثمرين، حيث إن مبلغاً ضخماً من المال يقول إنه يريد أن يكون متسقاً مع صافي للصفر أو مع 1.5 درجة مئوية، في الواقع لا يمكنهم إقراض أو الاستثمار إلا في واحدة من كل 10 شركات وفق هذه المعايير".

تغيّر المناخ سوف يضطر الناس إلى الهجرة... فإلى أين سيذهبون؟

يضم التحالف المؤلف من 220 مؤسسة مالية مثل "أكسا انفستمنت مانيجرز" (Axa Investment Managers) و"اموندي" (Amundi) و"بلوباي أسيت مانجمنت"

(BlueBay Asset Management) و"إم إف إس إنفستمنت مانجمنت" (MFS Investment Management).

قال جان جاك باربيريس، مدير قسم العملاء المؤسسيين والشركات والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لدى "أموندي": "إن اعتماد الشركات والمستثمرين أهداف خفض الانبعاثات أمر بالغ الأهمية... اليوم، ندمج بشكل كامل مسار انبعاثات الشركات التي نستثمر فيها. إذ إن تكييف نماذج أعمالها مع تحديات المناخ، بالإضافة إلى التوافق مع "اتفاقية باريس" لم يعد أمراً مرغوباً فيه فحسب، بل أصبح ضرورياً لضمان النمو والربحية على المدى الطويل".