بعد نقل الأبقار جواً .. قطر ترسل خبرات تصنيع الألبان إلى أوكرانيا

الماشية في مزرعة في بولنيا، ولاية ساو باولو، البرازيل. بحسب تقديرات شركة "بلدنا" فإن غالبية مُزارعي الألبان في أوكرانيا هم من فئة صغار المزارعين الذين يملكون أبقاراً تنتج ما بين 13 إلى 15 لتراً من الحليب في اليوم. وتقول الشركة إن إنتاج أبقارها من الألبان يحقق أكثر من ضعف ذلك، و بما يصل إلى 38 لتراً من الحليب في اليوم الواحد
الماشية في مزرعة في بولنيا، ولاية ساو باولو، البرازيل. بحسب تقديرات شركة "بلدنا" فإن غالبية مُزارعي الألبان في أوكرانيا هم من فئة صغار المزارعين الذين يملكون أبقاراً تنتج ما بين 13 إلى 15 لتراً من الحليب في اليوم. وتقول الشركة إن إنتاج أبقارها من الألبان يحقق أكثر من ضعف ذلك، و بما يصل إلى 38 لتراً من الحليب في اليوم الواحد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد أن قامت في الماضي بنقل الأبقار جوَّاً، من الولايات المتحدة إلى الخليج العربي، ستنقل شركة قطرية خبرتها لتصنيع الحليب في أوكرانيا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بلدنا" - التي تعدُّ أكبر شركة زراعية في دولة قطر- إنَّ شركته تسعى لإنشاء مزرعة تضمُّ 10 آلاف بقرة من النوع الحلوب في الدولة التي تقع في منطقة شرق أوروبا.

ويأتي هذا التحرُّك عقب عقد صفقة مشابهة مع إحدى الشركات المملوكة لدولة ماليزيا، إذ تعتزم "بلدنا" أيضاً تشكيل قطيع يتكوَّن من 10 آلاف رأس، وتحقيق مستوى إنتاج يبلغ 100 مليون لتر من الحليب سنوياً.

اقرأ المزيد: مدير عام شركة بلدنا القطرية: نخطط للتوسع في 11 دولة

تكشف المخططات في مناطق أوروبية وآسيوية عن السبيل الذي يمكِّن مَن تعتمد عليه سياسة الأمن الغذائي من أجل تمهيد الطريق نحو عملية توسع عالمي. تزاحم السكان داخل محلات مواد البقالة خشية التعرُّض لنقص في المواد الغذائية عندما قرَّرت دول مجاورة لـ قطر في عام 2017 قطع العلاقات معها بطريقة مفاجئة، نتيجةَ صراع سياسي. مع استمرار وجود الأزمة حتى العام التالي- وفي ظلِّ مواصلة المملكة العربية السعودية غلق الحدود البرية الوحيدة لدولة قطر، وحظر استيرادها للمواد الغذائية منها - أطلقت شركة "بلدنا" عملية نقل جوي للأبقار.

يمتد طموح الشركة في الوقت الحالي إلى ما وراء حدود دولة قطر، في حين أنَّ لديها ما يفوق أكثر من 20 ألف رأس ماشية، وتستحوذ على 86% من سوق الحليب الطازج. خاصةً أنَّ التوسُّع المحلي لـ"بلدنا" – التي تبلغ قيمتها السوقية 838 مليون دولار – بات محدوداً، وخاصة في ظلِّ قلَّة تعداد سكان قطر، والبالغ 2.6 مليون نسمة.

شركة ناشئة تقدم حلاً مبتكراً لمشكلة انبعاثات الأبقار

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة بيت هيلاريدس قائلاً: "برغم أنَّنا نعتقد أنَّه مازال هناك مجال للتوسع داخل دولة قطر، إلا أنَّنا ننظر للأمور أيضاً من منظور نمو مستقبلي".وأضاف أنَّ المشاريع المغامرة في أوكرانيا وماليزيا ترمي على نحو جوهري إلى توفير الإمدادات للسوق المحلية في البلدين.

على الرغم من أنَّ أوكرانيا واحدة من أكبر الدول المصدِّرة للقمح والذرة، بالإضافة إلى زيت عباد الشمس حول العالم، إلا أنَّ قطاع تربية المواشي مازال أقل تطوراً. بحسب تقديرات شركة "بلدنا"؛ فإنَّ غالبية مُزارعي الألبان في أوكرانيا، هم من فئة صغار المزارعين الذين يملكون أبقاراً تنتج ما بين 13 إلى 15 لتراً من الحليب في اليوم. وتقول الشركة، إنَّ إنتاج أبقارها من الألبان يحقِّق أكثر من ضعف ذلك، أي بما يصل إلى 38 لتراً من الحليب في اليوم الواحد.

أوكرانيا تستغلّ إمكانياتها الكبيرة أخيراً وتوفر الغذاء لعالم يزداد جوعاً

قال ليوبومير ديوكين، نائب رئيس رابطة أوكرانية لمنتجي الألبان: "تقترب مزارع الألبان في أوكرانيا من عملية تحوُّل"، ويتحقق ذلك بدفعة من ازدهار مزارع صناعية كبيرة.

جائحة كورونا والأمن الغذائي يعززان استثمارات الزراعة العمودية

وألمح إلى أنَّ شركة "بلدنا" يمكن أن تساعد أوكرانيا على زيادة صادراتها من الألبان.

تأتي هذه الصفقة في إطار تحقيق هدف الحكومة الأوكرانية لتنفيذ عملية إصلاح شامل لقطاعها الزراعي. كما دخل قانون جديد حيز التنفيذ في شهر يوليو الماضي، يُسمح بموجبه بشراء الأراضي الزراعية وبيعها، وذلك لأوَّل مرة منذ عقدين من الزمن.