الصندوق السيادي السعودي يدرس بيع حصة من أسهمه في "stc"

الاتصالات السعودية STC
الاتصالات السعودية STC المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس صندوق الاستثمارات العامة السعودية (الصندوق السيادي)، عملية بيع جزء من أسهمه في شركة الاتصالات السعودية (stc) لمؤسسات استثمارية دولية ومحلية إلى جانب المستثمرين الأفراد، مع احتفاظه بحصة أغلبية تزيد عن 50% من أسهم الشركة.

تهدف الصفقة المحتملة إلى تمكين إعادة تدوير رأس مال الصندوق في استثمارات جديدة تساهم في تعزيز استراتيجيته الاستثمارية طويلة المدى، بحسب بيان صادر اليوم الخميس.

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 25% من "إعمار المدينة الاقتصادية"

قال الصندوق، إنه من المتوقع أن تسهم الصفقة المحتملة في دعم استراتيجيته الخاصة بتأسيس وتطوير قطاعات جديدة، وتعزيز نمو الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر دخله.

من المتوقع أن تساهم الصفقة المحتملة في تحقيق قيمة أكبر لمساهمي الشركة على المدى المتوسط والطويل من خلال تنويع قاعدة المستثمرين لدى الشركة، وزيادة عدد الأسهم الحرة في السوق، ووزن الشركة في المؤشرات العالمية ذات العلاقة.

أكد صندوق الاستثمارات العامة، أن القرار النهائي فيما يتعلق بالصفقة المحتملة سيراعي ظروف السوق في حينه ومصالح مساهمي الشركة الحاليين.

توقع محمد عادل، المحلل المالي في قناة "الشرق للأخبار" أن يعزز هذا البيع من الاستثمارات الأجنبيه في سوق المال السعودي، في ظل اهتمام المؤسسات الأجنبية بقطاع الاتصالات في المملكة، لما يتسم به من فرص نمو واعدة.

وطبقاً لبيانات المساهمين فان أكبر ثالث مساهم في الشركة بعد صندوق الاستثمارات وهيئة التأمينات هي مجموعة Vanguard بحصة تصل الى 1% يليها بلاك روك الامريكية لإدارة الاستثمارات بحصة تصل الى 0.82% .

أضاف عادل أنه في حال بيع الصندوق كامل الحصة المستهدفة، أي 19% من الشركة، فإن قيمة الصفقة قد تصل إلى 48 مليار ريال وفقاً لسعر إغلاق السهم في جلسة اليوم