السعودية للكهرباء تُحول 3.3 مليار ريال مستحقات "أرامكو" إلى وزارة"المالية"

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء المصدر: موقع الشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة "السعودية للكهرباء" أمس الأحد على معالجة 3.35 مليار ريال توزيعاتٍ متراكمة لصالح شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو"، عن الفترة منذ تأسيس الشركة عام 2000 حتى نهاية عام 2017، إذ يصبح هذا المبلغ كمديونية على الشركة لصالح وزارة المالية.( الدولار يعادل 3.57 ريالاً)

وبحسب قرار الجمعية العامة السعودية للكهرباء، ستقوم الشركة بإدراج الأرباح المشار إليها ضمن اتفاقيتَي التسوية والمضاربة الموقَّعتين بين الشركة ووزارة المالية، فيما يتعلق بالالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة.

ووافقت الجمعية أيضاً على إنشاء وتخصيص احتياطي اتفاقي لغرض سداد أرباح اتفاقية المضاربة، وفقاً للاتفاقية المبرمة بين الشركة ووزارة المالية، بحسب النسبة والآلية المذكورة بها.

وكانت الشركة السعودية للكهرباء قد وقَّعت منتصف نوفمبر الماضي، اتفاقيةً مع وزارة المالية السعودية، تقضي بتحويل صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، البالغة 167.9 مليار ريال إلى أداة مالية ثانوية، غير مضمونة، بأجل غير محدد، قابلة للاسترداد، بهامش ربحٍ سنويٍ يبلغ 4.5%، يُستَحق دفعُه عندما يتقرر توزيع أرباح نقدية على الأسهم العادية. (الدولار يعادل 3.75 ريالاً)

أكبر صفقة تمويل إسلامي بالعالم

وتتوافق هذه الأداة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتعدُّ أكبر صفقة تمويل إسلامي يتمُّ تنفيذها في العالم على الإطلاق، وهي مصنَّفة ضمن حقوق المساهمين، وليس لها أي تأثير على نسبة مِلكية حملة أسهم الشركة، والحقوق المتصلة بها.

جاء ذلك على خلفية صدور أمر ملكي تضمَّن أربعة قرارات، هي الموافقة على إلغاء الرسم الحكومي المقر على الشركة اعتباراً من مطلع العام المقبل 2021، واعتماد تنظيم إيرادات الشركة السعودية للكهرباء وفق نموذج الحد الأدنى للتكاليف التشغيلية لتحديد الإيراد المطلوب للعام المالي الحالي، على أن يضمن هذا الإيراد تغطية جميع التكاليف التشغيلية والتمويلية، ويشمل أيضاً توزيع الأرباح المستحقة لجميع المساهمين ،ومنهم صندوق الاستثمارات العامة، واعتماد تنظيم إيرادات الشركة السعودية للكهرباء أيضاً ، وذلك وفق نموذج قاعدة الأصول المنظمة ابتداءً من العام المالي المقبل 2021، وأخيراً معالجة صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة.

يذكر أنَّ تفعيل مبلغ مستحقات أرباح "شركة أرامكو" السعودية ضمن أصل مبلغ الأداة المالية كان مرتبطاً بإقراره من الجمعية العامة للشركة السعودية للكهرباء.

اننتخابات مجلس إدارة أرامكو

من جانب آخر، أعلنت شركة "أرامكو" اليوم الإثنين، عن فتح باب الترشيح من قبل المساهمين لعضوية مجلس الإدارة "أرامكو" للدورة القادمة لمدَّة ثلاث سنوات، التي ستبدأ في 3 مايو 2021، ويجوز لأيِّ مساهم - أو مجموعة من المساهمين (غير الدولة) يملك أكثر من 0.1% من الأسهم العادية لأرامكو السعودية تقديم مرشح لعضوية مجلس الإدارة إلى لجنة الترشيحات.