كيف استقلتُ من وظيفتي وأسَّستُ شركة؟ تجربة ليزا لين

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما أعلنت ليزا لين في عام 2019 عن ابتكار موسع صنبور محمول سهل الانزلاق، يطلق عليه اسم "رينسيرو" (Rinseroo)، ويلائم صنابير حوض المطبخ أو المغطس، كما يساعد في مهامّ مثل رشّ الكلب بالخراطيم، توقعت حدوث ارتفاع تدريجي في الأرباح وفق مسار بطيء يشترك فيه معظم الشركات الصغيرة.

اقرأ أيضاً: هذه نصائح رائد رأس المال المغامر مارك آندرسن للمستثمرين

لكن بعد 6 أشهر استطاعت إخصائية التسويق الطبي المخضرمة، البالغة من العمر 56 عاماً، جني الأرباح وهي تجلس في منزلها في نيو جيرسي. قد يبدو هذا نجاحاً سريعاً، لكن فهمه بالشكل الصحيح ليس سهلاً. لذا، إليك بعض الدروس المفيدة التي تعلمتها لين على طول الطريق:

اللحظة المناسبة: تتحدث لين عن لحظة الاكتشاف الكبرى في مسيرتها، وتقول: "كنت في منزل على الشاطئ مع 15 فرداً من عائلتي وأقاربي و4 كلاب، وكنت أشطف الرمال بشكل مستمر عن الأشخاص، مع تنظيف الكلاب، وملء الدلو مرة وراء أخرى. وفكرت في أنه يجب أن تكون هناك طريقة أفضل لعمل ذلك، وأن هذه الطريقة قد تصبح مفيدة لأي شخص لديه دش، وبالتالي ستكون هناك إمكانات تسويق كبيرة".

الفترة الانتقالية: استغرق تركيب كل شيء بالشكل الصحيح عامين. وتقول لين: "لم أترك وظيفتي حتى أصبح لدي منتج في متناول يدي وكان جاهزاً لإطلاقه". قضت لين أمسيات طويلة وعطلات نهاية الأسبوع وهي تبحث عن كيفية صياغة صفحات بيع تفاعلية على موقع "أمازون"، مع تطوير المنتج. وقالت: "لقد تعلمت كل ما أحتاج إلى معرفته حقاً من كتاب [ذا موم إنفنتورز هاندبوك] (The Mom Inventor’s Handbook)".

المسار المالي: تقول لين: "من حسن حظي أن زوجي يعمل أيضاً، ولم يكن منتجي معقداً للغاية، وبالتالي تمكنت من تمويله بالكامل من خلال الدولارات الخاصة بي التي اكتسبتها بشق الأنفس. وكنت على استعداد للمخاطرة بذلك".

كيف سارت الأمور؟.. بشكل جيد للغاية، إذ حصل "رينسيرو" على تصنيف بسرعة في موقع "أمازون"، ثم اختير للحديث عنه في مقال بمجلة "بازفيد" (BuzzFeed). ويباع "رينسير" الآن على "أمازون"، "شيوي دوت كوم" (Chewy.com)، وموقع "وول مارت" الإلكتروني. وتتوقع لين أن تصل المبيعات إلى مليونَي دولار هذا العام. كما وظفت لين ابنها بدوام كامل للتعامل مع المهامّ التي لا تجيدها، مثل التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية. وتقول لين: "أنا سيئة للغاية في تفريغ الشاحنات".

التحدي: المقلّدون. تقول لين: "كان لدينا كثير من منتهكي حقوق الملكية الفكرية، وكانوا ينسخون حرفياً صفحة البيع الخاصة بنا بالكامل، ويستخدمون صوراً لي ولكلبي". وكانت المشكلة الأكبر هي أن جودة المقلدين كانت رديئة، لذا بدأ (رينسيرو) في الحصول على تقييمات سيئة. وكان الحل هو استئجار شركة تسمى [ريد بوينتس] (Red Points) لملاحقة المحتالين". وتضيف: "قضت (ريد بوينتس) على 6000 منتهك خلال عام واحد".

الوظيفة الجديدة مقابل القديمة: تقول لين: "هذا العمل أكثر متعة، فأنا قادرة على أن أكون مبدعة كل يوم، وأحب فقط إيجاد طرق جديدة للبيع".

نصيحة احترافية: "إذا كانت لديك فكرة لاختراع منتج، ابحث أولاً عما هو موجود بالفعل، ثم ابتكر تحسينات جديدة. يمكنك ابتكار مصيدة فئران أفضل تستطيع بها السيطرة على السوق".