"بنك أوف أمريكا": سعر النفط قد يقفز فوق 100 دولار هذا الشتاء

أسعار النفط تقفز مدفوعة بزيادة الطلب مع اقتراب الشتاء وزيادة أسعار الغاز الطبيعي
أسعار النفط تقفز مدفوعة بزيادة الطلب مع اقتراب الشتاء وزيادة أسعار الغاز الطبيعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمكن لأزمة الطاقة العالمية أن تسهم في رفع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014، وتحفز أزمة اقتصادية عالمية، وفقاً لما ذكره "بنك أوف أمريكا".

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بالفعل إلى حوالي ضعف هذا المستوى من حيث مكافئ النفط، ويقول "بنك أوف أمريكا" إن ارتفاع الطلب على الديزل قد يدفع النفط الخام إلى منطقة مماثلة.

هناك من يراهن على ارتفاع برميل النفط إلى 200 دولار بنهاية 2022

وقال البنك يوم الجمعة في مذكرة إنه مع تمدد السياسة النقدية والمالية إلى الحد الأقصى وارتفاع تكاليف الطاقة كحصة من الناتج الاقتصادي، فإن ارتفاع أسعار النفط قد يؤدي بدوره إلى أزمة كلية.

ويعزز ارتفاع النفط الخام ثلاثة عوامل: التحول من الغاز إلى النفط نتيجة لارتفاع أسعار الغاز، وقفزة في استهلاك النفط الخام خلال فصل الشتاء البارد، وزيادة الطلب على الطيران مع إعادة فتح الولايات المتحدة لحدودها.

النفط يرتفع قرب أعلى مستوى في 3 سنوات وسط مخاوف من أزمة طاقة

النفط سيحظى بشتاء جيد.. وليس المستهلك

إعصار جديد

وكتب المحللون، بمن فيهم فرانسيسكو بلانش، في المذكرة: "إذا اجتمعت كل هذه العوامل معاً، فقد ترتفع أسعار النفط وتؤدي إلى جولة ثانية من الضغوط التضخمية حول العالم. بعبارة أخرى، قد نكون على بعد عاصفة واحدة من الإعصار الكلي التالي".

"غولدمان ساكس": النفط سيرتفع إلى 90 دولاراً إذا جاء شتاء أكثر برودة من المعتاد

قال البنك إن أسعار الديزل قد تتجاوز 120 دولاراً للبرميل، مع انخفاض المخزونات حيث أعطت المصافي الأولوية لإنتاج البنزين في الأشهر الأخيرة.

وتشهد أنواع الوقود الأخرى التي تعتمد على النفط والمستخدمة في التدفئة ارتفاعاً بالفعل، حيث وصلت أسعار البروبان في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014.

إضافة إلى الطقس الأكثر برودة، قال "بنك أوف أمريكا" أيضاً إنه من المتوقع أن تؤدي قلة الاستثمار في السلع بسبب ضعف العائدات أيضاً إلى ارتفاع أسعار النفط على المدى الطويل.

وقال البنك: "أصبح ارتفاع أسعار النفط الخام لعدة سنوات الآن في طور الدراسة".