في أحدث صدمات أزمة الطاقة.. نفاد الفحم يوقف محطة كهرباء ألمانية

المصدر: خرائط "غوغل"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أجبرت أزمة الطاقة العالمية شركة إنتاج كهرباء ألمانية على وقف محطتها لتوليد الكهرباء بعد نفاد الفحم لديها.

قالت شركة "ستيغ جي إم بي إتش" (Steag GmbH) في رسالة عبر البريد الإلكتروني إنها أغلقت محطتها في بيرغامين غربي ألمانيا هذا الأسبوع، بسبب نقص الفحم الصلب. ويعد الإغلاق أول مؤشر على أن أوروبا قد تحتاج إلى أن يكون الطقس معتدلاً للمحافظة على إضاءة القارة، في الوقت الذي تواجه فيه نقص إمدادات الغاز الطبيعي، التي من غير المرجح أن يعوّضها الفحم.

امتدت ارتفاعات أسعار الكهرباء من الولايات المتحدة إلى أوروبا وآسيا، بالتزامن مع تعافي الاقتصادات من الركود الناجم عن الوباء وعودة الموظفين إلى مكاتبهم. وقد اشتدت أزمة نقص إمدادات الطاقة لدرجة أن الصين أمرت شركاتها الحكومية بتأمين الإمدادات بأي ثمن. كما استهلكت أوروبا مزيداً من مخزونها من أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلوثاً، المستنفد بالفعل، وذلك في خطوة قد تعقّد محادثات المناخ الشهر المقبل.

اقرأ أيضاً: بعد أزمة الطاقة.. هل تسرِّع أوروبا خطط التحول الأخضر أم تكبحها؟

شركات الطاقة في بريطانيا تتوقف عن قبول عملاء جدد مع تصاعد أزمة الغاز

قال دانيال موهلينفيلد، المتحدث باسم "ستيغ": "أولاً، نفتقر إلى الفحم الصلب، وهناك طلب قوي على الفحم في حد ذاته، وثانياً هناك طلب قوي على النقل النهري نظراً إلى عدم توافر خط سكك حديدية في بيرغامين، إذ لا توجد بدائل لوجستية متاحة".

تحوّلت محطات توليد الكهرباء الأوروبية إلى الفحم بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، ودخلت سوق التداولات الفورية لتأمين مزيد من الشحنات، كما طالبت روسيا بضخ مزيد من الإمدادات. في المقابل، قد يؤدي تحرك الصين لتأمين مزيد من الإمدادات إلى تفاقم الأزمة، في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا من أجل تأمين الوقود هذا الشتاء.

يتداول الفحم عند أسعار مرتفعة، ما دفع مؤشر الصناعة يوم الجمعة إلى الاقتراب من تخطي المستوى القياسي السابق البالغ 192.50 دولار، والذي سُجّل في يوليو 2008، فيما جرى تداول عديد من شحنات الفحم الأسترالي فوق 200 دولار للطن المتري يوم الثلاثاء، وفقاً لمتداولين شاهدوا المعاملات على منصة "غلوبال كول" (globalCOAL).

انقر هنا للاطلاع على تغيرات الأسعار في أسواق الطاقة

إلى جانب ذلك، تواجه "ستيغ" تحديات لوجستية وسط زيادة الطلب على النقل النهري نتيجة تعافي أكبر اقتصاد في أوروبا، فيما لا يزال هناك تفاؤل بعودة المعمل إلى العمل "قريباً جداً".

قال موهلينفيلد: "نتعامل مع تحدٍّ مزدوج، فالمشكلة لا تخص (ستيغ) وحدها، لكنها مشكلة جميع مالكي محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم الصلب هذه الأيام".

جرى وقف مصنع بيرغامين 4 مرات في سبتمبر لما يصل إلى 6 أيام في كل مرة، بسبب عوامل خارجية، وفقاً لافصاحات الشركة، فيما توقفت 3 محطات فحم ألمانية أخرى يوم الجمعة للصيانة.