نوفاك: أتوقع زيادة الطلب على النفط في 2021.. واتفاق أوبك+ قد يتغير

ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي
ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن "اتفاق أوبك+ قد يتغير إذا تعافت سوق النفط أسرع من المتوقع".

وأضاف نوفاك في تصريحات اليوم الإثنين، أن الطلب العالمي على النفط مازال أقل بما بين 6 و7 ملايين برميل يومياً عن مستوى ما قبل أزمة جائحة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد العالمي، لكنه توقع طلباً إضافياً على النفط بين خمسة وستة ملايين برميل يومياً العام المقبل.

وأوضح المسؤول الروسي أنه من المستهدف زيادة إنتاج النفط مع تعافي السوق العالمية.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى 52 دولارا للبرميل بعد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حزمة مساعدة لمتضرري فيروس كورونا وبدء حملة تطعيم أوروبية،مما خفف أثر المخاوف من ضعف الطلب في المدى القصير.

وزادات أسعار العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتا بما يعادل 0.9% لتبلغ 51.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت جرينتش، بعدما بلغت 52.02 دولار في وقت سابق وعوضت خسائر مبكرة، بينما ارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 44 سنتا أو 0.9% إلى 48.67 دولار للبرميل.

إنتاج يناير

كان تحالف أوبك+، الذي يضم دول منظمة أوبك بقيادة السعودية وكبار المنتجين خارجها وفي مقدمتهم روسيا، قد اتفق مطلع ديسمبر الحالي على زيادة معدل الإنتاج اليومي بنحو 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول يناير المقبل، ليتقلص خفض الإنتاج إلى 7.2 مليون برميل يومياً.

واتفق تحالف أوبك+ في مايو الماضي على خفض المعروض العالمي، بعد تجاوزه حجم الطلب بنحو 10% نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وذلك بخفض الإنتاج بمعدل 9.7 مليون برميل يومياً في الفترة من مايو وحتى نهاية أغسطس، ثم تقليص الخفض ليكون 7.7 مليون برميل يومياً في الفترة من سبتمبر حتى نهاية العام الجاري.

وكان من المقرر زيادة الإمدادات بواقع مليوني برميل يومياً اعتبارا من مطلع العام المقبل، إلا أنه جرى الاتفاق في الاجتماع الأخير على زيادتها بواقع 500 ألف برميل فقط، لتنخفض الإمدادات العالمية بواقع 7.2 مليون برميل فقط، على أن تتم مراجعة تلك التخفيضات بصورة شهرية، يكون أولها في الرابع من يناير المقبل، وبحيث لا تتجاوز الكميات التي يتم الاتفاق على خصمها أو زيادتها 500 ألف برميل.