نشرة اكتتاب "ريفيان" تُظهر خسارة مليار دولار في النصف الأول واتفاق حصري لـ"أمازون"

سيارة ريفيان الكهربائية
سيارة ريفيان الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive Inc) لتصنيع السيارات الكهربائية والمدعومة من "أمازون" تكبدها خسارة صافية تقارب المليار دولار في النصف الأول من العام، بحسب المعلومات التي تضمنتها نشرة الاكتتاب العام الأولي لطرح أسهم الشركة.

ذكرت الشركة الناشئة، والتي تتخذ من إيرفين بولاية كاليفورنيا مقراً لها في إفصاحها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الجمعة أن حجم الاكتتاب يصل إلى 100 مليون دولار وقد تتغير تلك القيمة مع تحديد شروط بيع الأسهم.

تسعى "ريفيان" للوصول بتقييمها إلى نحو 80 مليار دولار مع الإدراج حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" في أغسطس الماضي عندما أعلنت الشركة أنها تقدمت بشكل غير علني للاكتتاب العام.

تتزامن خطة الشركة لطرح أسهمها للاكتتاب العام مع توسع شركات صناعة السيارات الكهربائية واستهدافها الحصول على حصة سوقية أكبر في السوق المتنامي.

تعد "ريفيان" أكبر المنافسين لشركة "تسلا" على ريادة سوق السيارات الكهربائية في ظل ما تتلقاه من دعم وصلت قيمته إلى 10.5 مليار دولار من "أمازون" و"فورد موتورز" وفي ظل استعداد مصنع الشركة في إلينوي لتسليم آلاف الحجوزات لشاحنته "أر وان تي" (R1T) وسيارة "أر وان إس" (R1S) الرياضية متعددة الاستخدامات.

حقوق حصرية لأمازون

كشفت نشرة الاكتتاب عن تفاصيل جديدة بشأن اتفاق "ريفيان" و"أمازون" ما يؤكد ربط الشركة الناشئة مستقبلها مع أكبر الداعمين. ويقضي الاتفاق بتمتع عملاق التجارة الإلكترونية بحقوق حصرية لسيارات التوصيل الخاصة بشركة "ريفيان" لمدة 4 سنوات تبدأ منذ استلامها أول سيارة، وبعدها بعامين يكون لها حق الرفض الأول لعمليات الشراء.

طلبت "أمازون" 100 ألف عربة توصيل من طراز "الميل الأخير" –المستخدمة في توصيل المنتج النهائي للمستخدم- بحلول عام 2030، ومن المقرر أن يتم تسليم أول 10 آلاف شاحنة هذا العام.

ويظهر إفصاح الشركة، أن وحدة الخدمات اللوجستية في "أمازون" غير ملزمة بشراء سيارات توصيل كهربائية من "ريفيان" كما يحق لها العمل مع أي شركة سيارات أخرى. وذكرت الشركة في إفصاحها: "تنص اتفاقية الدعم وإدارة الخدمات على تعويضنا عن بعض تكاليف التطوير، لكنها لا تتضمن حد أدنى لمتطلبات الشراء أو تضع قيوداً على وحدة الخدمات اللوجستية بشأن تطويرها للسيارات، أو التعاون مع، أو شراء سيارات مماثلة من شركات أخرى".

كشفت "ريفيان" أيضاً عن عدد سيارات الدفع الرباعي والشاحنات التي تم طلبها مسبقاً. حيث قام العملاء المحتملون بإيداع مبلغ 1000 دولار قابل للاسترداد مقابل حقوق غير ملزمة لشراء 48390 سيارة من طرازات "أر وان تي" و"أر وان إس".

3.7 مليار دولار سيولة متاحة

تكبدت "ريفيان" خسارة صافية قدرها 994 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من عام 2021 مقارنة بخسارة قدرها 377 مليون دولار في العام السابق وفقاً لإفصاح الشركة. حيث تحقق الشركة إيرادات ضعيفة من مبيعاتها الأولية لشاحنة "أر وان تي" والشاحنات التجارية الصغيرة والسيارات، ولا تحقق أي إيرادات من بيع المنتجات الأخرى.

بلغ إجمالي النقد وما في حكمه لدى الشركة 3.7 مليار دولار في 30 يونيو لاستخدامه لتمويل نمو أعمالها.

وأظهر الإفصاح أن مستثمري الشركة الآخرين هم: "تي روي برايس غروب"، "غلوبل أوريكس"، و"مانهيم إنفستمنت".

كتب روبرت سكارينغ المؤسس والرئيس التنفيذي في رسالة إلى المستثمرين المحتملين: "تم تأسيس ريفيان لتقديم منتجات وخدمات تساعد كوكبنا على التحوّل إلى طاقة ونقل محايدة الكربون، وآمل أن تنضم إلينا في رحلتنا للمساعدة في قيادة مستقبل النقل".

كشفت الشركة الناشئة عن تشغيلها 6 مراكز خدمة في 4 ولايات من بينهم كاليفورنيا وإلينوي ونيويورك هذا الأسبوع، بالإضافة إلى مركز دعم في ميتشيغان يقدم خدماته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، هذا إلى جانب تشغيل 11 سيارة خدمة متنقلة.

تمتلك "ريفيان" شبكة تتكون من 169 محطة شحن تنتشر بكافة أنحاء البلاد من بينها 24 محطة يطلق عليها مواقع الشحن السريع.

يدير الاكتتاب كل من: "مورغان ستانلي"، "غولدمان ساكس"، و"جي بي مورغان"، فيما وضعت الشركة شعار أكثر من 20 بنكاً على صفحة غلاف نشرة الإصدار. وتخطط الشركة لتداول أسهمها في "بورصة ناسداك" برمز "RIVN".

يتكون فريق عمل "ريفيان" من نحو 8000 موظف، ينتشرون حول العالم. ويقع مصنعها الرئيسي في نورمال بإلينوي، وهو مصنع سابق لشركة "ميتسوبيشي موتورز" وقد بدأ للتو الإنتاج وفقاً لنموذج المستهلك أولاً.

وعلى صعيد منفصل، أعلنت "ريفيان" يوم الجمعة عن إنشاء مؤسسة خيرية تسمى "فور إيفر" لمعالجة تغير المناخ، والتزمت باستثمار 1% من أسهمها في المؤسسة غير الهادفة للربح.