علامة "كروز" التي تسببت في أزمة بين جنرال موتورز وفورد المصدر: بلومبرغ

"فورد وجنرال موتورز" بصدد تسوية نزاع على اسم علامة تجارية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركتا "فورد موتور" و"جنرال موتورز" إلى تسوية نزاع حول العلامة التجارية الخاصة بتقنية القيادة الذاتية بدون استخدام اليدين بعيداً عن إجراءات التقاضي.

تقدم محامو الشركتين للقاضي الفيدرالي في سان فرانسيسكو بطلب يفيد باستمرارهما في وضع شروط للتسوية فيما بينهما، على أن يقوما بتقديم تقرير إلى المحكمة خلال 60 يوماً في حالة عدم التوصل لاتفاق.

بدأت الإجراءات القانونية المتبادلة في يوليو، عندما رفعت "جنرال موتورز" دعوى قضائية ضد "فورد" لانتهاكها حقوق ملكية الشركة المتعلقة بتقنية مساعدة السائق المسجلة باسمها. وقالت "جنرال موتورز" إنها تتخذ إجراءات لحماية علامتها التجارية "سوبر كروز" و"كروز" المملوكتين لشركة "كروز" (Cruise LLC) للقيادة الذاتية التابعة لها، وذلك بعدما قامت "فورد" في أبريل بتعديل تسمية نظام القيادة الآلي لديها من "كو بايلوت 360" إلى "بلوكروز".

اقرأ أيضاً: للتنقل على سطح القمر.. "جنرال موتورز" و"لوكهيد مارتن" تطوران عربة فضائية لناسا

ردت "فورد"على دعوى "جنرال موتورز" وطلبت من "مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية" الأمريكي تجريد "جنرال موتورز" من العلامتين التجاريتين، وأرجعت طلبها إلى أن القطاع بالكامل يمكنه استخدام كلمة "كروز" لوصف تقنيات مساعدة السائق. و عادة لا يُسجل المكتب الكلمات والعبارات شائعة الاستخدام.

قدمت "جنرال موتورز" لأول مرة تقنية "سوبر كروز" التي تسمح للسائقين برفع أيديهم عن عجلة القيادة لفترات وجيزة ضمن طراز "كاديلاك سي تي 6" عام 2017. ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بالتوسّع في تطبيق التكنولوجيا والسماح للسيارات بتغيير المسارات من تلقاء نفسها بينما تخطط لتقديم نفس التقنية في العديد من طرازات السيارات الخاصة بها.

كشفت "فورد" العام الماضي عن خططها لتقديم تقنية القيادة بدون استخدام اليدين "بلو كروز" في سيارتها "بيك أب إف 150"، وهي السيارة الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة، كما أنها ستقوم بإضافة تقنية "بلو كروز" ضمن تحديث سيتم على برمجة سيارتها الكهربائية "موستانغ".

اقرأ أيضاً: "جنرال موتورز": سياراتنا الكهربائية ستغير العالم

تشهد تقنيات القيادة شبه الذاتية مثل القيادة بدون استخدام اليدين وتقنية تجنب الاصطدام منافسة شديدة، حيث تسعى شركات صناعة السيارات إلى تقديم أفضل الأسعار والتنافس عبر إضافة تقنيات تتفوق فيها على منافسيها من خلال منح سائقي السيارات القدرة على التفاخر باستخدام المميزات عالية التقنية.