مكاسب قوية لسهم "أدنوك للحفر" في أول تداولاته بسوق أبوظبي

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّق سهم شركة "أدنوك للحفر" مكاسب قوية في أوَّل يوم لتداوله بسوق أبوظبي اليوم الأحد، مما رفع القيمة السوقية للشركة بأكثر من 10 مليارات درهم، لتصل إلى 47.2 مليار درهم، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

بلغت مكاسب سهم "أدنوك للحفر" بنهاية تعاملات اليوم الأحد 28.2% ليغلق عند سعر 2.950 درهماً، في حين سجل السعر الأعلى للسهم خلال الجلسة 3.06 درهم، وجرى تداول 242.3 مليون سهم من أسهم الشركة، بقيمة إجمالية 711.8 مليون درهم.

طرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" 1.76 مليار سهم تعادل 11% من أسهم شركتها التابعة "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية بسعر 2.3 درهم، مستهدفةً جمع 4 مليارات درهم من الطرح.

وتخطَّت طلبات المستثمرين أكثر من 34 مليار دولار على الطرح الأولي لشركة "أدنوك للحفر"، وقد بلغت قيمته 1.1 مليار دولار، مما يعكس بوضوح الإقبال القوي على صفقات الأسهم.

اقرأ أيضاً: "أدنوك" أبوظبي ترفع حجم الاكتتاب في وحدة الحفر لـ4 مليارات درهم

34 مليار دولار طلبات الشراء على طرح "أدنوك للحفر"

يعدُّ اكتتاب "أدنوك للحفر" أكبر صفقة بيع أسهم حتى الآن في إمارة أبوظبي، كما يعدُّ ثاني طرح عام لوحدة مملوكة لشركة بترول أبوظبي "أدنوك"، وذلك بعد إدراج شركة أدنوك للتوزيع، أكبر مشغِّل لمحطات البنزين بالإمارات في عام 2017.

يأتي طرح "أدنوك للحفر" ضمن مساعي إمارة أبوظبي إلى إحياء الاكتتابات العامة في بورصتها المحلية، وتنشيط تعاملات سوق أبوظبي للأوراق المالية، من خلال إجراءات أخرى تشمل مرونة في الحد الأدنى لحجم الحصة المطلوبة لطرح الأسهم، بالإضافة إلى التخلي عن رسوم الإدراج أو تخفيضها.

وتستخدم الإمارات، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك)، ثروتها النفطية لتوسيع اقتصادها، والتنويع في صناعات مثل: السياحة، وتطوير مراكز النقل، والتجارة العالمية.

شملت قائمة البنوك الرئيسية في صفقة "أدنوك للحفر": بنك أبوظبي الأول، و"غولدمان ساكس غروب"، و"إتش إس بي سي هولدينغز"، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو".

ستحتفظ "أدنوك" بحصة نسبتها 84% في الشركة، كما ستحتفظ شركة "بيكر هيوز"، ومقرُّها هيوستن، بحصتها البالغة 5%.