تعرُّض هونغ كونغ لأزمة "إيفرغراند" "ضئيل للغاية"

مركز إيفرغراند الصيني في منطقة وان تشاي في هونغ كونغ، الصين. نقلت صحف عن وزير المالية بول تشان قوله إن القطاع المصرفي في هونغ كونغ لديه تعرّض "ضئيل للغاية" لأزمة "إيفرغراند".
مركز إيفرغراند الصيني في منطقة وان تشاي في هونغ كونغ، الصين. نقلت صحف عن وزير المالية بول تشان قوله إن القطاع المصرفي في هونغ كونغ لديه تعرّض "ضئيل للغاية" لأزمة "إيفرغراند". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" عن وزير المالية بول تشان قوله إن القطاع المصرفي في هونغ كونغ لديه تعرّض "ضئيل للغاية" لأزمة الديون التي تمر بها مجموعة "إيفرغراند" الصينية، ولكنها "لن تسبب لنا أي مخاطر نظامية".

أوضحت الصحيفة أن إجمالي تعرّض القطاع المصرفي في هونغ كونغ لـ"إيفرغراند" المثقلة بالديون يبلغ حوالي 14 مليار دولار هونغ كونغ (1.8 مليار دولار) من الديون، أو 0.05% من الأصول المُجمّعة، حسبما أظهرت المراجعة الأخيرة التي ذكرها تشان. كما نقلت عنه قوله إن المؤسسات المالية المُرخصة في المدينة تمتلك أصولاً قيمتها 26.5 تريليون دولار هونغ كونغ كما في 21 يونيو.

"إيفرغراند" تهوي بأسهم العقارات في هونغ كونغ لأدنى مستوى منذ 5 سنوات

إلى ذلك، طلبت سلطة النقد في هونغ كونغ من المقرضين الإبلاغ عن تعرّضهم إلى مخاطر "إيفرغراند" المثقلة بالديون، لا سيما فيما يتعلق بالمخاطر النظامية التي قد تتطور إلى حد قد يؤثر على النظام المالي الإقليمي، وفقاً لما قاله أشخاص مطلعون لـ"بلومبرغ" الأسبوع الماضي.

في الشهور الأخيرة، كانت هذه هي المرة الثانية على الأقل التي أبدت فيها السلطة اهتمامها باستبيان مدى انكشاف المقرضين المحليين على "إيفرغراند"، بسبب إمكانية تأثر الأسواق المالية بالانهيار المحتمل للمطوّر، الذي يقع تحت وطأة التزامات تزيد عن 300 مليار دولار.