أكبر مُنتج للكهرباء في الهند يعتزم طرح ثلاث وحدات تابعة للاكتتاب العام

شركات الطاقة الهندية تتجه نحو وقود أقل تلوثاً
شركات الطاقة الهندية تتجه نحو وقود أقل تلوثاً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "إن تي بي سي" (NTPC Ltd) الهندية العملاقة في مجال توليد الطاقة من الفحم أن تجمع مبلغ 150 مليار روبية (ملياري دولار) من خلال طرح ثلاث وحدات تابعة لها للاكتتاب العام الأولي، بما في ذلك أعمالها في مجال الطاقة المتجددة، وتقليص حصة المشروع المشترك، وفقاً لمسؤول في الشركة مطلع على الخطط.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن شركة توليد الطاقة التي تديرها الدولة تخطط لبيع أسهمها في شركة "إن تي بي سي للطاقة المتجددة المحدودة" (NTPC Renewable Energy Ltd) في غضون عام، كما أشار المصدر إلى أنه من المقرر طرح وحدة الطاقة الكهرومائية "نورث إيسترن إليكتريك باور" (North Eastern Electric Power Corp)، التي اشترتها العام الماضي، وذراع تجارة الطاقة "إن تي بي سي فيديوت فيابار نيغام ليمتد" (NTPC Vidyut Vyapar Nigam Ltd)، في أوائل عام 2024.

اقرأ أيضا: الهند ترجئ مجدداً تطبيق الاشتراطات البيئية لمحطات توليد الطاقة بالفحم

كما تتطلع الشركة، التي يقع مقرها في نيودلهي أيضاً، إلى بيع حصتها في شركة "إن تي بي سي- سيل باور" (NTPC-SAIL Power Co)، وهي مشروع مشترك مع شركة "هيئة الصلب الهندية المحدودة" (Steel Authority of India Ltd) لتوفير الكهرباء لمصانع وبلدات الشركة المصنعة للصلب.

تميل شركة "إن تي بي سي"، أكبر منتج للكهرباء في الهند، نحو الطاقة الخضراء مع تصاعد الضغط لتقليل استخدام الفحم بسبب دور الوقود في الاحتباس الحراري، وتأثيره الضار على البيئة وصحة الإنسان. كما أدت المخاوف المتزايدة بشأن تغير المناخ إلى تقييد التمويل لمشاريع الوقود الأحفوري وتوجيه الاستثمارات نحو الطاقة الخضراء.

يشار إلى أن أباطرة الوقود الأحفوري في الهند، بما في ذلك موكيش أمباني، وجوتام أداني، وساجان جندال أقروا بهذا التحول، وأعلنوا عن خطط لتحقيق توسع قياسي في مجال الطاقة الخضراء.

بحلول الوقت الذي يتم فيه إدراجها، ستهدف شركة "إن تي بي سي" إلى الوصول إلى 10 غيغاواط على الأقل من قدرة التوليد، وفقاً للمسؤول الذي قال إن الشركة قد تدمج مشروعها للطاقة الكهرومائية بقوة 800 ميغاواط في ولاية هيماشال براديش الشمالية مع شركة الطاقة المتجددة التابعة لها.

اقرأ أيضا: أثرى رجلين في الهند يتنافسان على تاج الطاقة الخضراء

فازت "إن تي بي سي" بعطاءات تبلغ 2,765 ميغاواط من مشاريع الطاقة المتجددة منذ بداية السنة المالية في أبريل، بزيادة 77% عن السنة المالية السابقة بأكملها.

كما رفعت الشركة، التي تدير ما يقرب من 90 في المائة من قدرتها التوليدية بالفحم، نطاق طموحاتها الخضراء في وقت سابق من هذا العام، قائلة إنها ستساعد في بناء 60 غيغاواط من مشاريع الطاقة المتجددة بحلول عام 2032، أي ضعف الخطة السابقة تقريباً.

اقرأ أيضا: لماذا يصعب على الهند تحقيق انبعاثات صفرية بحلول 2050؟

يذكر أن الشركة كانت تتطلع أيضاً إلى توسيع أسطولها من الطاقة الكهرومائية، حيث اشترت اثنين من المنتجين الحكوميين، بما في ذلك "نورث إيسترن إليكتريك"، العام الماضي مقابل 1.5 مليار دولار، كما بدأت وحدة تجارة الطاقة "إن تي بي سي فيديوت فيابار" في الاستفادة من مشاريع تحول الطاقة، بما في ذلك التنقل الكهربائي.