"نون" منافسة "أمازون" بالشرق الأوسط تخطط لجولة تمويل بملياري دولار

منصة نون للتجارة الإلكترونية
منصة نون للتجارة الإلكترونية المصدر/ شركة نون
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُتوقَّع أن تجتذب منصة التجارة الإلكترونية "نون" (Noon.com) منافسة "أمازون" في الشرق الأوسط، تمويلاً بقيمة تصل إلى ملياري دولار من المستثمرين، من ضمنهم: "صندوق الاستثمارات العامة السعودي"، على مدى ثلاث إلى أربع سنوات، وذلك في إطار سعيها للاستحواذ على شريحة أكبر من سوق التجارة الإلكترونية في الخليج.

قال محمد العبار، مؤسس "نون"، في وقتٍ متأخر من مساء أمس الأحد، إنَّ الاستثمارات القادمة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) وباقي المستثمرين، ستُستخدم لتحديث البنية التحتية لمنصة "نون"، ولتسريع عمليات التسليم.

أضاف: "داعمونا راضون عن التقدُّم الذي أحرزناه، وهم سعداء بتمويلنا".

خبراء: التجارة الإلكترونية حققت ازدهاراً غير مسبوق في 2020

تسير منطقة الشرق الأوسط بوتيرة بطيئة في التكيف مع التجارة الإلكترونية مقارنةً بالمناطق الأخرى، برغم أنَّ عمليات الإغلاق لمكافحة جائحة كورونا العام الماضي سرَّعت التحوُّل إلى التسوق عبر الإنترنت، ونشاط توصيل الطعام.

وأشار العبار إلى أنَّ التجارة الإلكترونية تمثِّل حالياً ما بين 2% إلى 2.5% من إجمالي تجارة التجزئة في المنطقة، مقارنة بـ 20% إلى 22% في الدول الغربية والصين، مضيفاً: "أمامنا طريق طويل لنقطعه. وهناك مجال كبير للنمو، والكثير من البلدان يجب تغطيتها".

تعمل "نون" في الإمارات والسعودية ومصر، وتتطلَّع إلى التوسُّع في دول أخرى في أنحاء الشرق الأوسط كافةً.

وجمع العبار، الذي يمتلك 50% من "نون" بالاشتراك مع مستثمرين إقليميين آخرين من القطاع الخاص، مليار دولار من الداعمين، بما في ذلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي، لإنشاء الشركة في عام 2016. ولديها الآن حوالي 4 ملايين مستخدم يومياً، ويشهد نشاطها نموَّاً متسارعاً بفعل تعزيز مجال توصيل منتجات البقالة.

مضاعفة النشاط بسهولة

"الإقبال من قِبل المستخدمين على خدمات "نون" ينمو على أساس شهري. ونشاطنا يتضاعف بسهولة كل عام، ويزيد حجم تسليم الطرود بمعدّل 2.5 مرَّة تقريباً"، بحسب العبار، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس شركة "إعمار" العقارية.

التمويل الجديد لموقع "نون" يأتي وسط موجة من الاستثمارات التقنية في المنطقة. ففي يونيو؛ قادت وحدة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة جولة تمويل لشركة (OpenSooq.com) للإعلانات المبوبة التي تتخذ من الأردن مقرَّاً لها، وتتطلَّع إلى مضاعفة عدد موظفيها ثلاث مرَّات في جميع أنحاء الشرق الأوسط. كما قادت "سنابل"، وهي وحدة أُخرى تابعة للصندوق السعودي، جولة تمويل بقيمة 35 مليون دولار لشركة تجارة السيارات عبر الإنترنت في دبي (SellAnyCar.com) العام الماضي.

جاء ذلك بعد سلسلة من الصفقات البارزة، بما في ذلك استحواذ "أمازون" على منصة التجارة الإلكترونية "سوق" (Souq).