صفقة لتحويل طائرات إيرباص"أيه 330" لأغراض الشحن

صفائح بلاستيكية واقية على نوافذ قمرة القيادة لطائرة ركاب إيرباص SE A330. تعتزم مؤجرة الطائرات، "أفولون هولدينغز" تحويل 30 طائرة من طراز "إيرباص إس إي" عريضة البدن لاستخدامها في أغراض الشحن
صفائح بلاستيكية واقية على نوافذ قمرة القيادة لطائرة ركاب إيرباص SE A330. تعتزم مؤجرة الطائرات، "أفولون هولدينغز" تحويل 30 طائرة من طراز "إيرباص إس إي" عريضة البدن لاستخدامها في أغراض الشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مؤجِّرة الطائرات، "أفولون هولدينغز" (Avolon Holdings)، العمل مع"إسرائيل إيروسبيس إنداستريز "، لتحويل 30 طائرة من طراز "إيرباص إس إي" عريضة البدن لاستخدامها في أغراض الشحن، في خطة لاستهداف هذا الجزء من الأعمال التجارية الذي شهد ارتفاعاً في الطلب خلال جائحة كورونا.

قالت الشركة في بيان يوم الإثنين، إنَّه سيتمُّ تحويل طائرات الركاب، "أيه 330-300" بين عامي 2025 و 2028، في أوَّل مشروع لتحويل طائرات "إيرباص"، تنفِّذه "أي إي أي"، التي اعتادت تحويل طائرات "بوينغ"، المهيمنة في قطاع الشحن، منذ فترة طويلة.

عراب تأجير الطائرات يحذر "بوينغ" و"إيرباص" من إغراق السوق

كانت أعمال الشحن الجوي علامة مشرقة نادرة في قطاع الطيران العالمي بفضل ارتفاع عمليات الشراء الإلكتروني، وزيادة أسعار الشحن، مما أدى إلى رفع الطلب على الطائرات المخصَّصة للشحن، لا سيَّما أثناء الأزمات العالمية الأخيرة التي تشهدها سلاسل التوريد.

تتوقَّع "أفولون" وصول عائدات الشحن الجوي إلى 150 مليار دولار هذا العام، مع تضاعف حركة الشحن الجوي خلال الـ 20 عاماً القادمة، على حدِّ قولها.

تقوم شركات الطيران بإحالة طائرات الركاب القديمة إلى التقاعد، وخصوصاً العريضة البدن، لتوسيع نطاق استخدامها بعد ذلك من خلال تحويلها إلى أغراض الشحن. في الوقت نفسه، لم تتمكَّن "إيرباص" من تحقيق نجاح كبير في بيع طائرات "أيه 330" الجديدة المصمَّمة للشحن.

لأول مرة خارج أوروبا.. "إيرباص" تبدأ تسليم طائرات "A350" في الصين

إلى ذلك؛ تمتلك وتدير "أفولون" 54 طائرة من طراز "أيه 330-300"، و"أيه 330-200"، وفقاً لموقعها الإلكتروني.

وبشكل منفصل؛ دفع ارتفاع الطلب على الشحن "إيرباص" إلى التخطيط لإطلاق نسخة جديدة من طائرة الشحن الأكبر حجماً، "أيه 350" بحلول العام 2025، وتدرس "بوينغ" بدورها نسخة محوَّلة مخصَّصة للشحن من طراز "إكس 777" القادمة.