"سوافي" السعودية تستحوذ على "نيوزكو" الأمريكية لخدمات الطاقة والحفر

شركة "سوافي" السعودية
شركة "سوافي" السعودية المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "سوافي" السعودية، الذراع النفطية لشركات "التركي القابضة"، على شركة "نيوزكو" الأمريكية لخدمات الطاقة والحفر التوجيهي.

تأتي صفقة الاستحواذ في إطار رغبة الشركات السعودية في توطين تقنيات الحفر التوجيهي، والاستفادة من الابتكارات الأمريكية في هذا الإطار، واصفين الخطوة بالاستثنائية في تاريخ الشركة بالاستحواذ على واحدة من أهم شركات الحفر التوجيهي في الصناعة البترولية على مستوى العالم.

ولم يفصح البيان عن قيمة الصفقة، لكنَّها ستمكِّن الشركة السعودية، من السيطرة على نحو 9 براءات اختراع في الحفر التوجيهي، كما ستمتلك "سوافي نيوزكو" القدرة على تشغيل ودعم 25 مشروعاً بكامل طاقته في وقت واحد لما تملكه من تكنولوجيا تسمح لها بالتوسُّع حيثما تحتاج خدمات الحفر.

تتوقَّع شركة "سوافي نيوزكو" زيادة عدد براءات الاختراع بشكل مطَّرد من خلال قسم الأبحاث والتطوير التابع لها خلال الفترة المقبلة.

ووفقاً لبيان، حصلت "الشرق" على نسخ منه، قال رامي التركي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "التركي القابضة": "قرار الاستحواذ على شركة "نيوزكو" الأمريكية جاء بسبب الرغبة في نقل الخبرة والابتكار في مجال الحفر التوجيهي إلى السعودية، لتسهم في توطين هذه الصناعة المتخصصة في تقنيات الحفر، إلى جانب تعزيز التنمية الاقتصادية، انطلاقاً من التزامنا بأن نضيف قيمة اقتصادية، وترتكز هذه المرة على توطين الصناعة وتقنيات الحفر".

وأوضح أنَّ الشركة تتطلَّع في الأعوام القادمة إلى مزيد من عمليات الاستحواذ لدعم خطط توطين الصناعات وفق رؤية المملكة 2030 لجذب الاستثمار، بالإضافة إلى جهود "سوافي" المبكرة بالمساهمة في برنامح تعزيز القيمة المضافة وفق الاكتفاء الذي أطلقته "أرامكو" السعودية عام 2015.