"أرامكو" تؤكد على استكمال رفع طاقتها الإنتاجية لـ13 مليون برميل بحلول 2027

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة أرامكو السعودية إن أزمة الغاز الطبيعي تعزز بالفعل الطلب على النفط وإنها جددت خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل بحلول 2027.

وقال أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لأكبر شركة نفط في العالم إن استهلاك النفط الخام ارتفع بنحو 500 ألف برميل يوميًا، وهو ما يمثل تقريبًا نفس إجمالي إنتاج فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

أدى نقص الغاز الطبيعي إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا وآسيا إلى ما يعادل حوالي 180 دولارًا لبرميل النفط، مما أجبر بعض الشركات على التحول إلى النفط الخام.

ارتفع خام برنت 2.8% إلى 81.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 3:05 مساء في لندن، وهو أعلى مستوى له منذ 2018.

وقال ناصر خلال منتدى "إنرجي إنتليجنس": "هناك طلب أعلى". "هناك بعض التحول الذي شهدناه من الغاز إلى البدائل السائلة كالنفط، خاصة في بعض الأسواق في آسيا".

وواصل النفط مكاسبه اليوم الاثنين بعد أن اختار تحالف أوبك + - بقيادة السعودية وروسيا، المضي قدما في زيادات تدريجية في الإنتاج، على الأقل حتى ديسمبر. فيما كان يطالب بعض التجار، المجموعة بزيادة الإنتاج بشكل أسرع لتخفيف الأسعار.

وقالت دول أخرى في أوبك، من بينها العراق ونيجيريا، إن نقص الغاز سيؤثر على أسواق النفط.

قال الناصر إن أرامكو ستهدف إلى استكمال زيادة طاقة إنتاج النفط اليومية إلى 13 مليون برميل بحلول عام 2027 مقابل 12 مليون برميل. وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن تكلفة مشروع رفع الطاقة الإنتاجية، فمن المرجح أن تتطلب مليارات الدولارات، مما يشير إلى ثقة أرامكو في أن الطلب على النفط ستظل قوية خلال العقد المقبل على الأقل.