جهة تنظيمية أمريكية ترفض التحقيق في شكوى ضد احتراق سيارات "تسلا"

تعرضت بعض سيارات "تسلا" للاحتراق بسبب برنامج شحن البطاريات فائق السرعة
تعرضت بعض سيارات "تسلا" للاحتراق بسبب برنامج شحن البطاريات فائق السرعة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفضت "الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة" طلب فتح تحقيق رسمي بشأن برنامج "تسلا" لشحن البطارية تم تقديمه عام 2019 وفقاً للوثائق المنشورة على موقع الوكالة الإلكتروني على الإنترنت.

كان سائقاً قدم التماساً إلى الوكالة في سبتمبر 2019 لفتح تحقيق بشأن وجود خلل في بعض سيارات "تسلا إس" و"تسلا إكس" التي تم تحديثها عبر إرسال طلب للمستخدمين لقبول تحديث برنامج شحن البطارية بداية من مايو 2019. واستشهد الالتماس باحتراق 5 سيارات، منها سيارتان في الولايات المتحدة.

محقق أمريكي يحث "تسلا" على معالجة هواجس سلامة القيادة الذاتية

حوادث احتراق بالصين

وافق" مكتب تحقيقات العيوب" التابع للوكالة في أكتوبر 2019 على مراجعة الطلب. فيما عادت الوكالة ورفضت الالتماس في 28 سبتمبر الماضي، وأرجعت ذلك إلى وقوع كافة حوادث احتراق السيارات المتوقفة أثناء استخدام برنامج "تسلا للشحن الفائق" في الصين فقط.

طالب الالتماس الذي رفضته "الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة" بالتحقيق في 61781 سيارة من طراز "تسلا إس" تم إنتاجها خلال الفترة 2012 - 2016 وتم تثبيت البرامج الخاصة بالبطارية فيها.

وقالت الوكالة، إنها راجعت 59 شكوى تتعلق ببرنامج بطارية "تسلا" قبل أن تقرر رفض طلب إجراء تحقيق رسمي.

قالت "الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة"، إن الحرائق التي حدثت في الولايات المتحدة شملت سيارة ليس لها سجل شحن فائق وقد احترقت أثناء القيادة، وأخرى كان الحريق بعيداً عن البطارية فائقة الشحن.

الحريق الخامس الذي أرجعته "الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة" إلى حريق خارج بطارية الشحن الفائق كان لسيارة في ألمانيا.

إيلون ماسك: الرئيس الأمريكي وإدارته متحيزون ضد "تسلا"

مراجعة القيادة الذاتية

تحقق "الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة" في الوقت الحالي في نظام القيادة الذاتية بسيارات "تسلا" من خلال مراجعة شهادات فرق الإنقاذ التي وصلت وشاهدت عشرات الاصطدامات.

فتحت الوكالة تحقيقاً رسمياً بشأن نظام القيادة الذاتية بسيارات "تسلا" الشهر الماضي، بعد وقوع نحو 12 تصادماً والوقوف على مشاهدات فرق التدخل السريع، ما أدى إلى توسيع الوكالة فحصها والتدقيق بشأن النظام الذي قدمته شركة صناعة السيارات على مدار 5 سنوات.

يشمل التحقيق نحو 765 ألف سيارة "تسلا" موديلات "تسلا واي"، "تسلا إكس"، "تسلا إس" و"تسلا 3" من إنتاج عام 2014 وما بعد ذلك من سنوات.

وقالت الجهة التنظيمية - التي تتمتع بصلاحية اعتبار السيارات معيبة واستدعاء الطلبات - إنها بدأت التحقيق بعد وقوع 11 حادثاً أسفرت عن 17 إصابة ووفاة واحدة.