وزير: صادرات السعودية غير النفطية خلال 12 شهراً تسجل مستوى تاريخياً

موظفون تابعون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر يشدون حبلاً لسفينة حاويات راسية في ميناء جدة السعودي
موظفون تابعون لشركة محطة بوابة البحر الأحمر يشدون حبلاً لسفينة حاويات راسية في ميناء جدة السعودي المصدر: شركة محطة بوابة البحر الأحمر
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية مستوى تاريخيا خلال 12 شهراً الممتدة من يونيو 2020، بوصولها إلى 255 مليار ريال، بحسب وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي.

أضاف القصبي في مؤتمر التواصل الحكومي المنعقد اليوم الاثنين، أن التستر التجاري يعد أبرز مشاكل القطاع، ووصفه بالسرطان الذي ينهش في اقتصاد المملكة.

وتصف وزارة التجارة السعودية على موقعها التستر التجاري، بعملية تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص بواسطة السعودي أو المستثمر الأجنبي في نشاط محظور عليه، سـواءً كـان ذلك عن طـريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجـاري أو بأي طريقـة أخرى.

أشار الوزير، إلى أن المملكة جادة بشدة في محاربة التستر، خاصة مع التوجيه بتشكيل لجنة لمكافحة التستر تضم 20 جهة، مع تغليظ العقوبات بالسجن 5 سنوات ورفع الغرامات إلى 5 ملايين ريال وتحديث الرقابة عبر الذكاء الاصطناعي.

الترفيه في السعودية

من ناحية أخرى قال رئيس الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ خلال المؤتمر إن "موسم الرياض" الترفيهي والذي سينطلق في 20 أكتوبر سيبلغ عدد زواره 75 مليونا، مشيرا إلى أن الحفلات الغنائية لا تتجاوز 2%؜ من مجموع الفعاليات.

أضاف آل الشيخ أن عدد الشركات المشاركة بموسم الرياض بلغ أكثر 2300 شركة، وساهم في توفير 100 ألف وظيفة.

يضم موسم الرياض الترفيهي 7500 فعالية، و10 معارض عالمية، و350 عرضا مسرحيا، وبطولة ألعاب إلكترونية، و100 تجربة تفاعلية، و18 مسرحية عربية، و6 مسرحيات عالمية، ومعارض ومزادات عالمية للسيارات، و70 مقهى و200 مطعم وأكثر من 30 طنا من الألعاب النارية، وحفل مصارعة حرة، وأكثر من 70 حفلة غنائية عربية، ومباراتين عالميتين بحسب رئيس الهيئة.