القروض التجارية قد تحرك تركيا لخفض جديد لمعدلات الفائدة

مباني مكاتب في منطقة ليفينت في إسطنبول
مباني مكاتب في منطقة ليفينت في إسطنبول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال خبير رائد يتنبأ بتحركات البنك المركزي التركي إنه قد يُخفّض سعر الفائدة مرة أخرى هذا الشهر، لأن النمو الخافت للقروض التجارية قد يتجاوز التضخم المتزايد كمحرك رئيسي للسياسة النقدية.

قال إبراهيم أكسوي، كبير اقتصاديي "إتش إس بي سي أسيت مانيجمنت تركي" (HSBC Asset Management Turkey) ومقره إسطنبول في تغريدة عبر "تويتر" الإثنين: "قطع سعر الفائدة القياسي ارتباطه مع كافة أنواع التضخم، وليس التضخم الرئيسي فقط... أعتقد أن البنك المركزي قد يواصل خفض أسعار الفائدة في اجتماع 21 أكتوبر، نتيجة لتركيزه على تشديد الآثار في القروض التجارية".

صدمة خفض الفائدة في تركيا تُعرِّض الاحتياطيات للاستنزاف والليرة للخطر

ظل نمو القروض التجارية المُعدّلة، وفقاً لسعر الصرف، عند أقل من 10% لمعظم هذا العام، وهو أقل كثيراً عن التوّسع في قروض المستهلكين، وفقاً لبيانات نشرها البنك المركزي.

قال البنك المركزي في بيانه المصاحب لقرار الشهر الماضي بتخفيض المؤشر القياسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18% إن التشديد في السياسة النقدية "بدأ يُخلّف تأثيراً انكماشياً أعلى مما كان متوقعاً على القروض التجارية.

يحتل أكسوي المرتبة الأولى بين المتنبئين بقرارات معدل الأسعار التركية خلال عامين من استطلاعات بلومبرغ، وكان الوحيد بين 23 مختصاً الذي توّقع بشكل صحيح الخفض في اجتماع سبتمبر.

تسارع تضخم أسعار الاستهلاك للشهر الرابع على التوالي في سبتمبر، مع ارتفاع الأسعار السنوية بنسبة 19.58% من 19.25% في شهر أغسطس.