كابيتال بنك الأردني يشتري أصول بنك عودة اللبناني في ​العراق​ والأردن

بنك عودة
بنك عودة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن باسم السالم، رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك الأردني، أن المجموعة أتمت، اليوم الثلاثاء، اتفاقية للاستحواذ على أنشطة لفروع بنك عودة اللبناني في ​العراق​ والأردن، في مسعىً لتنويع أنشطته وتوسيع تواجده في المنطقة.

وقال السالم لوكالة رويترز إن كِلا الطرفين اتفقا على عدم الإفصاح عن قيمة الصفقة، والتي تأتي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنكين المركزيين في الأردن والعراق.

وأضاف السالم: "تتماشى الاتفاقية مع خطط كابيتال بنك لتعزيز مكانته التنافسية وزيادة توسعه الإقليمي والمحلي في الأردن والعراق".

وبهذا الاستحواذ، سترتفع أصول مجموعة كابيتال بنك، مقرها عمّان، بنحو الثلث إلى حوالي 3.7 مليار دينار أردني (5.23 مليار دولار). وستتجاوز حقوق المساهمين 400 مليون دينار.

أزمة لبنان المالية

توسع بنك عودة في الأردن والعراق في إطار مسعى إقليمي قوي قبل أن تعصف بلبنان أزمة مالية كبيرة أصابت بنوكه بحالة من الشلل، مما دفع بعضا منها إلى بيع أصول.

وقال السالم إنه سيتم دمج 14 فرعا لبنك عودة في الأردن وخمسة فروع في العراق في شبكة كابيتال بنك الحالية.

وأضاف أن كابيتال بنك يسعى إلى التوسع في العراق من خلال حصة الأغلبية التي يمتلكها في المصرف الأهلي العراقي والبالغة 62%. وتتجاوز أصول المصرف 533 مليون دولار.

وسيساعد الاستحواذ الأحدث كابيتال بنك، الذي يعد مساهموه من بين أكبر رجال الصناعة والأعمال في الأردن، على التوسع في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسواق التجزئة.

وقال الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك داود محمد الغول إنه سيتم الاحتفاظ بجميع معاملات بنك عودة وموظفيه، كما سيتم الإبقاء على جميع الالتزامات تجاه العملاء الذين تعاقدت معهم وحدات بنك عودة في العراق والأردن دون أي تغيير.