أول شركة مصرية للهواتف الذكية تطمح لتصبح بوابة أفريقيا للإلكترونيات

تستهدف "سيكو تكنولوجي" إنتاج أكثر من مليوني جهاز من مختلف العلامات التجارية في عام 2022، مقارنة بـ 1.5 مليون جهاز في عام 2021
تستهدف "سيكو تكنولوجي" إنتاج أكثر من مليوني جهاز من مختلف العلامات التجارية في عام 2022، مقارنة بـ 1.5 مليون جهاز في عام 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم أوَّل شركة مصرية لتصنيع الهواتف الذكية تجميع أجهزة لشركات أخرى، في الوقت الذي تسعى فيه لتصبح متعهدة العقود الرئيسية للإلكترونيات المتوجهة إلى بقية أفريقيا.

قال الرئيس التنفيذي محمد سالم في مقابلة، إنَّ شركة "سيكو تكنولوجي"، التي تصنع علامتها التجارية "نايل إكس" (Nile X) للهواتف المحمولة التي تباع بسعر منخفض قدره 80 دولاراً، بدأت في تصنيع هواتف ذكية للشركات الهندية والصينية، وستنتج في النهاية سلعاً مثل: أجهزة التلفزيون، وصناديق استقبال الأقمار الصناعية، وأنظمة الدفع الإلكتروني بموجب عقد.

"سامسونغ" تزيح "أبل" وتنتزع لقب أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم

قال سالم، إنَّ الشركات العالمية "ستستفيد من وجود مركز تصنيع بعيداً عن شرق آسيا"، رافضاً تحديد الجهة التي أبرم معها الاتفاقيات، مضيفاً: "لقد أثبت تعطيل الوباء لسلاسل التوريد أنَّه يجب توزيع المراكز التكنولوجية والصناعية في جميع أنحاء العالم".

أوضح سالم أنَّ "سيكو" يمكن أن تلعب دوراً مشابهاً إلى حدٍّ كبير بما تقوم به

"فوكسكون تكنولوجي غروب" ( Foxconn Technology Group)، التي تصنِّع أجهزة "أيفون" في آسيا. يزدهر الطلب على الهواتف المحمولة في أفريقيا، إذ يتزايد عدد المستخدمين للإنترنت مع تراجع أسعار الخدمات، فضلاً عن نمو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول التي تحظى بشعبية خاصة.

أكبر شركة اتصالات في أفريقيا تنفذ خطة لفصل أعمال التكنولوجيا المالية أوائل 2022

صوب أفريقيا

يأتي الكشف عن خطة "سيكو" في الوقت الذي تتطلَّع فيه مصر، أحد أكبر ثلاثة اقتصادات في القارة، وأكبر دولة مصنِّعة بها، إلى تعزيز التجارة مع أفريقيا جنوب الصحراء.

في حين أنَّ صادرات مصر إلى القارة بسيطة مقارنة بصادراتها إلى أوروبا، أو الشرق الأوسط، أو الولايات المتحدة ، فقد سجلت نمواً سنوياً قوياً قبل الوباء، ومن المتوقَّع أن تستفيد من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تمَّ إبرامها في يناير.

هل تُسرِّع اتفاقية التجارة الحرة تعافي أفريقيا من كورونا؟

قال سالم، إنَّ شركة "سيكو"، المملوكة بنسبة 20% لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ولديها مصانع بالقرب من القاهرة وفي مدينة أسيوط، تستهدف إنتاج أكثر من مليوني جهاز من مختلف العلامات التجارية في عام 2022، مقارنة بـ 1.5 مليون جهاز في عام 2021.

أضاف سالم أنَّ "سيكو" تبيع بالفعل أجهزتها المحمولة والأجهزة اللوحية في دول الخليج العربي، وفرنسا، ورواندا، وتصدِّر ما بين 15 و 20 ألف وحدة سنوياً، كما تسعى لتصدير منتجاتها إلى أربع دول أفريقية أخرى- تنزانيا، وليبيريا، وموريتانيا، وناميبيا - في الأشهر المقبلة.

قال سالم، إنَّ حوالي 45% من مكوِّنات الهواتف الذكية لشركة "سيكو" من مصادر محلية، وتستورد أجزاء أخرى من أماكن مثل الصين.