5 شركات عالمية تدخل حلبة المنافسة على صفقة "أرامكو" لأنابيب الغاز

مهندسان في ميدان العمل في أحد مشاريع شركة أرامكو شرق السعودية
مهندسان في ميدان العمل في أحد مشاريع شركة أرامكو شرق السعودية المصدر: ا ف ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطلعة أن 4 شركات أمريكية وأخرى كندية، دخلت حلبة المنافسة لشراء حصة من خطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية.

جاءت شركات "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) و"بروكفيلد لإدارة الأصول" (Brookfield Asset Management) من بين الشركات التي قدّمت عطاءات للجولة الأولى من الصفقة المحتملة لبيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لعملاق النفط السعودي، وفقا للمصادر.

كما قدّمت كلٌّ من "بلاك روك" (BlackRock) و"إي أي جي غلوبال إنرجي بارتنرز" (EIG Global Energy Partners) و"غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز" (Global Infrastructure Partners) عروضاً غير ملزمة لشراء الأصل أواخر الأسبوع الماضي، كما أفادت المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها نظراً لخصوصية المعلومات.

"أرامكو السعودية" تقود مفاوضات أولية لطرح مشروع غاز بقيمة 110 مليارات دولار على المستثمرين

أفادت المصادر أن "أرامكو" تسعى للحصول على أكثر من 15 مليار دولار من عملية بيع حصة بخط أنابيب الغاز في واحدة من أكبر عمليات فصل الأعمال من قِبل شركة الطاقة العملاقة.

أرامكو تتطلع لجمع 17 مليار دولار من بيع حصة في خط أنابيب غاز

"أرامكو" تُنجز صفقة "الأنابيب" بقيمة 12.4 مليار دولار مع تحالف يضمّ الصين والإمارات

وستقوم "أرامكو" بإبلاغ مُقدِّمي العروض عمّا إذا كانوا قد تأهلوا إلى الجولة الثانية من العطاءات في الأيام المقبلة.

لكن المصادر أشارت إلى أنه لم يتمّ اتخاذ قرارات نهائية بشأن المضي بالصفقة حتى الآن، وقد تقرر "أرامكو" الاحتفاظ بالأصل. مضيفين أن متنافسين آخرين قد يدخلون أيضاً على خط شراء الحصة، مع احتمال تحالف بعض مُقدّمي العروض نظراً لضخامة حجم الأصل.