التداول الحر قد يحرم "العالمية القابضة" من التدفقات الداخلة المتوقعة

توقعت "مورغان ستانلي" في شهر أغسطس الماضي أن يصل التدفق الداخل إلى 770 مليون دولار إذا تم إدراج سهم الشركة في المؤشر  القياسي لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، بيد أن ذلك يتوقف على توفير الشركة المزيد من بيانات الإفصاح عن الملكية
توقعت "مورغان ستانلي" في شهر أغسطس الماضي أن يصل التدفق الداخل إلى 770 مليون دولار إذا تم إدراج سهم الشركة في المؤشر القياسي لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، بيد أن ذلك يتوقف على توفير الشركة المزيد من بيانات الإفصاح عن الملكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المحتمل أن تضيع على ثاني أكبر شركة مدرجة في البورصة في الإمارات العربية المتحدة فرصة تدفقات مالية داخلة تقدر قيمتها بملايين الدولارات جراء عدم وضوح الرؤية حول نسبة التداول الحر.

قالت "سي آي كابيتال" يوم الإثنين إن "الشركة العالمية القابضة" مؤهلة للإدراج في المؤشر الرئيسي للإمارات العربية المتحدة، مما قد يسفر عنه تدفق 900 مليون دولار من التدفقات السلبية. في وقت سابق من العام الجاري، رأت "أرقام كابيتال" إمكانية محدودة لإدراج الشركة في مؤشر "مورغان ستانلي" ومؤشر "فوتسي" للأسواق الناشئة، مما قد يجلب تدفقات داخلة بقيمة 670 مليون دولار.

"العالمية القابضة" تقفز لصدارة الشركات الأعلى قيمة في الإمارات

يصعب هيكل الملكية غير الواضح لمجموعة "الشركة العالمية القابضة" من تحديد نسبة التداول الحر لأسهمها، وهو ما يحد من احتمالية إدراج سهم الشركة في مؤشر "مورغان ستالني". تعد شركة "رويال غروب"، والتي يقودها مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان – كما أنه يترأس أيضاً مجلس إدارة مجموعة الشركة العالمية القابضة، ثاني أكبر مساهم في العالمية القابضة. كما أن أكبر مساهم فردي فيها هي مجموعة شركات "بال غروب "، إحدى الشركات التابعة لـ "رويال غروب". تملك الشركتان معاً ما يفوق 70% من أسهم الشركة العالمية القابضة.

قال أحمد الدفراوي، رئيس وحدة البيانات والأبحاث في "المجموعة المالية هيرميس": "لا يعتقد مصنفو المؤشر أن نسبة التداول الحر لأسهم الشركة العالمية القابضة مرتفعة بما يكفي لإدراجها". وأضاف أن التداول الحر الضمني وصل إلى 2% بحسب القوائم المالية منذ عامين ماضيين، ولم يتم الكشف عن حدوث أي تغيير منذ ذلك الوقت.

أسهم شركة إماراتية تقفز لـ147 مليار درهم.. والسبب مجهول

توقعت "مورغان ستانلي" في شهر أغسطس الماضي أن يصل التدفق الداخل إلى 770 مليون دولار إذا تم إدراج سهم الشركة في مؤشر "مورغان ستانلي" القياسي لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا، بيد أن ذلك يتوقف على توفير الشركة للمزيد من بيانات الإفصاح عن الملكية. قال مصنفو المؤشر حينئذ: "لا زلنا نرى احتمالية ضعيفة لإدراجها في الوقت الراهن".

ومع ذلك، يكشف التاريخ أن التدفقات الداخلة المنتظرة لا تتحقق على أرض الواقع دائماً بعد ترقيات "مورغان ستانلي". ففي أغلب الأحيان تشهد الأسهم موجات بيعية لتحول التوقع إلى حقيقة بعد ترقيات "مورغان ستانلي".

إنها تكتيكات من مقرر مدرسي عن قصة الأفعى والنمس، بينما تنتظر أسهم الأسواق الناشئة مؤشر "مورغان ستانلي".