"القطرية" تقول إن عيب طلاء "إيه 350" أدى لتشقق أسطح متعددة المكونات

إحدى طائرات "إيه 350" التي تشغلها "الخطوط الجوية القطرية"
إحدى طائرات "إيه 350" التي تشغلها "الخطوط الجوية القطرية" المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجيز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الخطوط الجوية القطرية إن مشكلة الطلاء سريع الاهتراء التي أدت لإيقاف تشغيل 16 من طائراتها من طراز "إيرباص إيه 350" أثرت أيضاً على واقي الصواعق على بدن الطائرة وتسببت بتشققات في الهياكل متعددة المكونات.

ردّ رئيس الشركة التنفيذي أكبر الباكر على بيان لشركة "إيرباص" حددت فيه سبب المشكلة، وقالت فيه شركة صناعة الطائرات الأوروبية إنها تقتصر على طلاء الأسطح ولا تؤثر على صلاحية الطائرات للطيران.

تتصاعد حدة الخلاف مع أكبر عميل لطراز "إيه 350" فيما تكثف "إيرباص" حملة مبيعات لنسخة شحن مقبلة للطائرة ذات الجسم العريض.

رئيس "القطرية" يزيد الغموض حول النزاع مع "إيرباص"

أبلغ الباكر "بلومبرغ نيوز" أنه مهتم بطائرة الشحن الجديدة، إضافة لاهتمامه بالطراز المنافس المرتقب من شركة "بوينغ". أضاف الباكر أن الناقل الجوي الذي يتخذ من الدوحة مقراً له سيتخذ قراراً قريباً بشأن الطلب، لكنه لن يشتري أي طائرات "إيه 350" أخرى من "إيرباص" حتى يتم إصلاح مشكلة الأسطح.

قال الباكر في مقابلة على هامش قمة صناعة الطيران في بوسطن: "إنها مشكلة في الطلاء أدت إلى تردي واقي الصواعق لجسم الطائرة وظهور شقوق في أسطح متعددة المكونات". أضاف أن الطلاء لا يتدهور على المناطق المعدنية بالطائرة، بل فقط حيث يكون "ضغط من حركة الهواء".

حظر طيران

قال الباكر إن الجهات التنظيمية القطرية حظرت طيران 16 طائرة من طراز "إيه 350" كما وجدت "القطرية" مزيداً من علامات الاهتراء المتسارع للطلاء. أشار الباكر إلى أن المنظمين ذاتهم حذروا من احتمال منع طيران مزيد من الطائرات، مبيناً أن أي حل تتوصل إليه "إيرباص" يجب أن يوافق عليه المنظمون و"القطرية".

أضاف قوله: "نحتاج أيضاً لتوضيح أننا لن نتسلم أي طائرة ما لم يكن هناك حل للمشكلة التي تواجههم، بحيث يكون مقبولاً لكل من الجهة التنظيمية لدينا وشركة الطيران".

وتيرة تسليم طائرات "ايرباص" تتباطأ في يوليو

من جانبه، قال غيوم فوري الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" في مقابلة منفصلة الأحد في نفس التجمع الذي استضافه "اتحاد النقل الجوي الدولي"، إنه ليس هناك داع لمنع طيران الطائرات. لدى سؤاله عن الوضع مع "القطرية"، قال فوري: "بالطبع نحن نحاول حل النزاع والخلاف".

تستخدم "إيرباص" رقائق معدنية في ألواح مصنوعة من ألياف الكربون والبلاستيك لزيادة التوصيل الكهربائي على سطح "إيه 350".

إرشادات الطلاء

قالت "إيرباص" في رسالة لاحقة عبر البريد الإلكتروني إنها أطلعت "وكالة سلامة الطيران الأوروبية" على "تقييم شامل" لمشكلة الطلاء سعياً لتقييم منها، وأضافت: "تبين أنه لا يوجد تأثير على صلاحية الطائرات للأجواء، ما يسمح باستمرار العمليات".

أعلنت الوكالة في بيان منفصل أنها زارت "الهيئة العامة للطيران المدني" في قطر في سبتمبر وعاينت بعض الطائرات المتضررة. قالت الوكالة الأوروبية: "رغم حالة الطلاء المتدهورة، لم تتعرف (وكالة سلامة الطيران الأوروبية) في هذا الوقت على أي مخاوف تتعلق بصلاحية طائرة (ايه 350) للأجواء بسبب تدهور الطلاء، بما في ذلك الهيكل متعدد المكونات وواقي الصواعق في الطائرة".

طفرة في الطلب على طلاء الطائرات بسبب انتعاش حركة الطيران

أضافت الوكالة أن "إيرباص" قدمت إرشادات إضافية لمشغلي "إيه 350" حول كشط طلاء الطائرات وطلائها، وأنه لا يلزم إجراء عمليات فحص إضافية بخلاف الصيانة العادية المجدولة.

قال متحدث باسم الشركة إن "القطرية" اكتشفت المشكلة حين كشطت طلاء طائرة واحدة لإعادة طلائها من جديد قبل كأس العالم لكرة القدم 2022 المزمع إقامته في الدولة الخليجية.

قال الباكر: "يجب عليهم أن يكونوا صريحين للغاية وأن يظهروا انفتاحاً ويقولوا إنهم ما زالوا لا يعرفون ما هي المشكلة... لا يمكنهم فقط أن يفترضوا ما هي المشكلة. اليوم ليس هناك حل".