"كوانتاس" تستهل طلب شراء 100 طائرة بقيمة 9 مليارات دولار

طائرة تشغلها شركة كوانتاس إيروايز على مدرج في مطار سيدني، أستراليا. صرح الرئيس التنفيذي لشركة "كوانتاس" آلان جويس بأن شركته تفاضل بين شراء طائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس" وإيرباص "إس إي 320" وستحدد الفائز خلال شهر ديسمبر المقبل.
طائرة تشغلها شركة كوانتاس إيروايز على مدرج في مطار سيدني، أستراليا. صرح الرئيس التنفيذي لشركة "كوانتاس" آلان جويس بأن شركته تفاضل بين شراء طائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس" وإيرباص "إس إي 320" وستحدد الفائز خلال شهر ديسمبر المقبل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "كوانتاس إيروايز" في صفقة شراء 100 طائرة جديدة تفوق قيمتها 9 مليارات دولار مع مضيها قدماً في خططها لإطلاق رحلات جوية ذات مسار فائق الطول تصل لمنتصف الطريق حول العالم.

ستحضر شركة الخطوط الجوية الطائرات الجديدة بحلول عام 2034 لتحديث أسطولها المحلي المتقادم من طرازات "بوينغ 800-737" وطائرات "بوينغ 717 "الأصغر. صرح الرئيس التنفيذي لشركة "كوانتاس" آلان جويس في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء بأن شركته تفاضل بين شراء طائرات من طراز "بوينغ 737 ماكس" وإيرباص "إس إي 320" وستحدد الفائز منهما خلال شهر ديسمبر المقبل.

في هذه الأثناء، من المقرر أن تنطلق خدمات كوانتاس للرحلات الجوية بدون توقف والتي تربط بين مدينة سيدني ونيويورك ولندن، وهو مشروع بات محل شك جراء تفشي وباء كوفيد -19، وذلك في أسرع وقت ممكن خلال عام 2024. اختارت كوانتاس الطائرة "أيرباص أيه 350-1000" لهذه الرحلات الجوية – والتي من المنتظر أن تكون الرحلات الأطول مساراً في العالم – وستصدر قرارها حيال طلبية شراء الطائرات مطلع عام 2022.

مع تخفيف القيود عبر الحدود في أسواق السفر الكبرى، تعتبر الإعلانات الصادرة عن شركة كوانتاس بمثابة إحدى أكبر الرهانات على انتعاش الطلب منذ أن حطم وباء كوفيد قطاع الطيران. تطمح شركة الطيران أن يقع اختيار الركاب الدوليين بطريقة متزايدة على خدمات السفر عبر مسارات بدون توقف، وهو ما يدعم حالة النشاط التجاري لمسارات سفر فائقة الطول غير مسبوقة تضمن الحصول على أسعار أكثر ارتفاعاً.

إنفوغراف.. "بوينغ" متفائلة بعودة حركة السفر لمعدلاتها الطبيعية

قال جويس: "سيرغب المزيد والمزيد من الناس في السفر عبر رحلات الطيران المباشر". تابع: "سيتمتع هذا الخيار بإقبال أكبر في عالم ما بعد انتهاء وباء كوفيد".

تعمل "كوانتاس" على استبدال 75 طائرة من طراز "بوينغ 800-737" ، التي تعتبر العمود الفقري لأسطولها الجوي المحلي، علاوة على 20 طائرة من طراز "بوينغ 717" الأصغر. بجانب طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس" وطائرة من طراز "إيرباص أيه 320 نيو"، تجري شركة كوانتاس عملية تقييم لطائرة إمبراير من طراز "إي-جيت أي2" الأصغر وطائرة من طراز إيرباص "أيه 220" باعتبارها طائرات جديدة يحتمل إن تشتريها. من المنتظر بدء عمليات التسليم وتسديد المستحقات المالية الخاصة بالطائرات الجديدة خلال السنة المالية التي تنتهي في شهر يونيو لعام 2023.

عراب تأجير الطائرات يحذر "بوينغ" و"إيرباص" من إغراق السوق

ستشكل الطائرات نواة الأسطول المحلي لشركة كوانتاس على مدى العقدين المقبلين. قالت المديرة المالية فانيسا هدسون في المكالمة إنها تتوقع "خصماً كبيراً" على قائمة أسعار الطائرات الجديدة، على الرغم من رفضها تحديد قيمة أي طلب جديد.