وزير البترول المصري: إنجاز إجراءات مد الغاز الطبيعي إلى لبنان خلال أسابيع

وزير البترول المصري خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة مع وزير الطاقة اللبناني
وزير البترول المصري خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة مع وزير الطاقة اللبناني المصدر: وزارة البترول المصرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، إنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عقدت بالقاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض والمسئولين التنفيذيين من الجانبين.

أضاف الملا في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في القاهرة أن المباحثات مع نظيره اللبناني نجحت في وضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، كما تم الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيها .

وقال الوزير اللبناني في المؤتمر إن المباحثات تضمنت إمكانية توريد كميات إضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل، وأشار إلى أن هذا التعاون سيساهم في النهوض بقطاع الطاقة اللبناني واستعادة الاستدامة المالية، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة في ظل تمتع الغاز الطبيعي بخصائص صديقة للبيئة.

تعاني لبنان من أزمة في الطاقة، بدءاً من الكهرباء وحتى وقود السيارات في ظل تراجع الليرة أمام الدولار بحدة خلال العامين الماضيين، وهو ما أفقد البلاد القدرة على استيراد منتجات الطاقة من الخارج.