العراق يوافق على دخول شركة النفط الوطنية كشريك ممول لـ"توتال" في مشاريع طاقة

شعار شركة توتال الفرنسية
شعار شركة توتال الفرنسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس الوزراء العراقي اليوم على قيام شركة النفط الوطنية بالدخول كشريك ممول مع توتال في مشروع عملاق للطاقة بالبصرة، بحسب بيان لوزارة النفط صادر اليوم الثلاثاء.

كان العراق وقع في الأسبوع الأول من سبتمبر الماضي، مع مجموعة "توتال" الفرنسية اتفاقاً للاستثمار في مجال الغاز والنفط وفي استغلال الطاقة الشمسية، بقيمة 27 مليار دولار، والذي يعد أكبر استثمار لشركة أجنبية في العراق، فيما أشار وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار في حينه إلى أن "ثلث أموال الاستثمار ستضخ خلال السبع سنوات القادمة".

وأشار وزير النفط العراقي إلى أن موافقة مجلس الوزراء في جلسته اليوم الثلاثاء على قيام شركة النفط الوطنية بالدخول كشريك ممول مع شركة توتال العالمية في مشروعها العملاق بالبصرة، يهدف إلى توسيع النشاط التجاري والمالي للشركة بهدف تحقيق مردود اقتصادي وبناء شراكات رصينة مع الشركات العالمية المعروفة.

وأشار وزير النفط إلى موافقة مجلس الوزراء على دعم قيام شركة النفط الوطنية بممارسة "النشاط التجاري" والذي يهدف إلى تعظيم الإيرادات والعوائد المالية للشركة وللموازنة العامة. وأضاف إسماعيل أن مجلس الوزراء، صادق على قرارات وإجراءات شركة النفط الوطنية بتعظيم قدرات العراق لإنتاج النفط والغاز.