عائلة الملياردير تشو قد تمد يد العون لـ "إيفرغراند" الصينية المتعثرة

شعار إيفرغراند الصينية على واجهة مركز المجموعة الرئيسي في شنغهاي
شعار إيفرغراند الصينية على واجهة مركز المجموعة الرئيسي في شنغهاي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتأهب رجل أعمال آخر من أصحاب المليارات لتقديم المساعدة لشركة التطوير العقاري "تشاينا إيفرغراند غروب".

وافقت "هوبسون ديفلوبمنت هولدينغز"، شركة العقارات المدرجة في هونغ كونغ، وتسيطر عليها عائلة الملياردير تشو، على شراء حصة حاكمة في شركة للخدمات العقارية تابعة لـ "إيفرغراند"، حسبما أفادت منصة الأخبار المالية الصينية "كايليان"، أمس الإثنين نقلاً عن أشخاصٍ لم تحدد هويتهم.

قالت "إيفرغراند بروبرتي سيرفيسز غروب" في بيان إنه جرى وقف التداول على أسهمها أمس الإثنين في انتظار الإعلان عن تقديم عرض محتمل لشراء أسهم بالشركة. رفضت هوبسون التعليق.

أزمة "إيفرغراند" اختبار إجهاد ماليّ لا يتمناه أحد

الصين تكافح لمنع انتشار عدوى أزمة "إيفرغراند" وليس إنقاذها

"هوي كا يان"، الملياردير الصيني، مؤسس شركة "تشاينا إيفرغراند"
"هوي كا يان"، الملياردير الصيني، مؤسس شركة "تشاينا إيفرغراند" المصدر: بلومبرغ

أصدقاء في وقت الشدة

يمكن أن تصبح عائلة تشو أحدث عائلة ثرية توفر الموارد المالية لـ "إيفرغراند" ومؤسسها الملياردير هوي كا يان.

من بين أصدقاء هوي في لعبة البوكر، إلى دعم شركته المتعثرة وقت الأزمات، جوزيف لاو، من شركة " تشاينيز إيستيت هولدينغز" والملياردير هنري تشنغ من شركة "نيو وورلد ديفلوبمنت"، وتشيونغ تشونغ كيو من شركة "سي سي لاند هولدينغز ليمتد"، على الرغم من أن البعض قد قلص استثماراته في "إيفرغراند".

الأصدقاء الأثرياء الذين ساعدوا مالك "إيفرغراند" يحصون خسائرهم

على عكس هوي، الذي ظل في دائرة الضوء على مدار سنوات في قطاع العقارات، وصفت وسائل الإعلام الصينية تشو مانغ يي بأنه "قطب مالي غير مرئي" بسبب عدم ظهوره.

يمتلك تشو وابنه تشو يات هونغ حوالي 71% من "هوبسون ديفلوبمنت" مجتمعين، وتبلغ قيمة ثروة الأسرة حوالي 6.2 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ لأثرياء العالم.

تولت تشو كوت يونغ ابنة مانغ يي منصب رئيس مجلس إدارة شركة التطوير العقاري منذ يناير 2020.

"إيفرغراند" تفقد سيطرتها على بنك ببيع حصة لقاء 1.5 مليار دولار

"هوبسون"

على غرار "إيفرغراند"، يقع مقر "هوبسون" في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، تم إدراجها في بورصة هونغ كونغ منذ عام 1998، وقد ارتفعت أسهمها بنسبة 40% منذ بداية 2021، بينما انخفض سهم "إيفرغراند" بنسبة 80%.

تبلغ القيمة السوقية لشركة "هوبسون" 60 مليار دولار هونغ كونغ (7.7 مليار دولار أمريكي)، مقارنة بـ 39 مليار دولار هونغ كونغ فقط لشركة "إيفرغراند".

في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، كان يُنظر إلى "هوبسون" على أنها واحدة من أكبر خمس شركات للتطوير العقاري في جنوب الصين جنباً إلى جنب مع "إيفرغراند" و"كانتري غاردن هولدينغز" و"قوانغتشو بي آند أر بروبيرتيز" و"أجيلي غروب هولدينغز".

أصبحت أول شركة للتطوير العقاري في الصين تحقق مبيعات بقيمة 10 مليارات يوان ( 1.55 مليار دولار) في 2004، وفقا لـ منصة الأخبار المالية الصينية "كايليان".

في وقت لاحق، تجاوزت شركات منافسة بما في ذلك "إيفرغراند" و"كانتري غاردن"، أداء "هوبسون" في صدارة سوق العقارات في الصين.

شركة "هوبسون"، غير معروفة نسبياً على مستوى العالم، على الرغم من أنها تحتل المرتبة 13 في قائمة أكبر الشركات العقارية بالصين من حيث القيمة السوقية.

خطط الاستحواذ

تخطط "هوبسون ديفلوبمنت" للاستحواذ على حصة 51% في "إيفرغراند بروبرتي سيرفيسز" لتقييم الشركة بنحو 40 مليار دولار هونغ كونغ، وخصم 28% من القيمة الحالية للوحدة البالغة 55.4 مليار دولار هونغ كونغ، حسبما أفادت "كايليان"، بعد تعديل تقرير سابق عن التقييم. طرحت "إيفرغراند" الوحدة العقارية للتداول في ديسمبر 2020.

من المرتقب أن تسجل السندات الدولارية لـ "هوبسون" أكبر خسائر على الإطلاق بعد التقرير.

هبطت السندات الدولارية والتي يبلغ العائد عليها 6.8% المستحقة في 2023 بمقدار 5 سنتات إلى 90.1 سنت من الدولار، كما تظهر الأسعار المجمعة من بلومبرج بحلول الساعة الواحدة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي) في هونغ كونغ.