"كروز" ترى إيرادات أعمال الروبوتاكسي تتجاوز 50 مليار دولار

متطوع يحمّل في سيارة تدريبية ذاتية القيادة من شركة "كروز"
متطوع يحمّل في سيارة تدريبية ذاتية القيادة من شركة "كروز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستعلن "كروز" (Cruise)، وحدة المركبات ذاتية القيادة التي تسيطر عليها "جنرال موتورز"، للمستثمرين هذا الأسبوع أَّنها ترى مسار إيراداتها من أعمال طلب وسائل نقل الركاب يتجه نحو 50 مليار دولار مع تعزيز العمليات خلال العامين المقبلين، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون على الأمر.

كما قفزت أسهم "جنرال موتورز" بأكبر قدر في ثلاثة أشهر تقريباً.

يُتوقَّع أن يعلن رئيس "كروز" التنفيذي دان أمان، أنَّ الشركة تخطط لتقاضي الأجور عن رحلاتها العام المقبل، وقد تتوسَّع في 2023 إذا حصلت على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية في كاليفورنيا.

وحدة تابعة لجنرال موتورز تبدأ مرحلة ما قبل الإنتاج للحافلات الصغيرة ذاتية القيادة

ستلعب الشركة دور البطولة حين تشرح "جنرال موتورز" للمستثمرين في 6 و7 أكتوبر بأنَّ مبادرتها نحو السيارات الكهربائية، وبرمجيات القيادة الذاتية، والتقنيات المتصلة ستبدأ قريباً برفع إيراداتها، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم لأنَّ التفاصيل لم تكشف بعد.

سيكون فرض رسوم على خدمات المركبات ذاتية القيادة خطوة مهمة لشركة "كروز"، والشركات الأخرى التي أنفقت المليارات في محاولة لتجهيز تقنيتها، والحصول على إذن تنظيمي لتشغيل السيارات بدون سائق، حفاظاً على السلامة.

تأجيل الروبوتاكسي

استغرق التقدُّم التقني، والحصول على موافقات القيادة الآلية وقتاً أطول من المتوقَّع، مما جعل تحقيق المكاسب بعيدة المنال للشركات الناشئة، كما اضطرت "كروز" لتأجيل خطط تشغيل الروبوتاكسي في 2019، لأنَّها كانت بحاجة لوقت أطول لإجراء فحوصات الأداء والسلامة.

ارتفعت الأسهم 3.6% إلى 55.04 دولار الساعة 9:36 صباح الإثنين في نيويورك بعد زيادة 4.4%، وهي الأكبر خلال جلسة منذ 9 يوليو. صعدت أسهم "جنرال موتورز" 28% منذ بداية العام حتى 1 أكتوبر، في حين ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 16%.

حاجة السيارات ذاتية القيادة إلى البيانات تطلق سباقاً فضائياً جديداً

تأمل "كروز"، التي تمتلك "جنرال موتورز" فيها حصة أغلبية، أن تبدأ بفرض رسوم على الرحلات العام المقبل عبر نسخة معدلة من سيارة شيفروليه "بولت" الكهربائية. يُتوقَّع أن يعلن ’أمان’ أنَّه في حال الحصول على موافقات هيئة المرافق العامة في كاليفورنيا؛ يمكن أن تبدأ الشركة في تقديم خدمات الركوب التشاركي في 2023 عبر حافلة "أوريجين" الصغيرة ذاتية القيادة، التي ستُصنع مع سيارات "هامر" الكهربائية، وسيارات "نصف شاحنة" من طراز شيفروليه "سيلفرادو" الكهربائية في مصنع "جنرال موتورز" على الحدود بين مدينتي ديترويت وهامترامك.

إيرادات وخسائر

كما يُتوقَّع أن يعرض ’أمان’ كيف يمكن لشركة "كروز" زيادة الإيرادات إلى 50 مليار دولار أو أكثر، ويزوِّد المحللين بتفاصيل حول تكلفة كل ميل للمستهلكين. قال الأشخاص المطَّلعون، إنَّ العرض التقديمي سيُظهر كيف أنَّ بعض الشركات ذات الأسماء الكبيرة استغرقت سنوات للوصول إلى هذا النوع من الإيرادات.

صرَّحت "جنرال موتورز" أنَّ "كروز" حقَّقت إيرادات بقيمة 55 مليون دولار في النصف الأول، إذ تتقاضى الشركة رسوماً مقابل خدمات التوصيل في فينيكس، وتحصل على بعض عائدات الترخيص من شركة "هوندا موتور". أعلنت "جنرال موتورز" عن خسارة قدرها 561 مليون دولار في النصف الأول من العام بسبب "كروز".

"لي أوتو": استخدام مصطلحات مثل "القيادة الذاتية" مضلل

رفض متحدِّث باسم "جنرال موتورز" التعليق على العرض التقديمي لشركة "كروز".

سيتضمَّن العرض التقديمي لشركة "جنرال موتورز" المستجدات حول خطط السيارات الكهربائية الخاصة بشركة صناعة السيارات، وخاصية مساعدة السائق "سوبر كروز" (SuperCruise)، وكيف ستستخدم الشركة منصتها للبرمجيات "ألتيفاي" (Ultify) من أجل توليد المزيد من الإيرادات، ومن الخدمات القائمة على تطبيقات السيارات.

لن يركِّز العرض التقديمي الأسبوع الجاري على خطط وتقنيات "جنرال موتورز" فحسب؛ بل سيتمحور حول كيفية تخطيط صانعة السيارات لبداية زيادة الإيرادات والأرباح مع المركبات، وخطوط الأعمال الجديدة. بعد تقليص حجم أعمال السيارات الأساسية في الخارج؛ سترسم الرئيسة التنفيذية ماري بارا مساراً للنمو.

إشادة المستثمرين

أدت استثمارات بارا في مجال التقنية لارتفاع أسهم "جنرال موتورز" هذا العام. كما كشفت صندوق الاستثمار الناشط "انجين نمبر وان" (Engine No. 1)، الذي قال، إنَّه يستثمر في الشركات التي تملك تأثيراً إيجابياً في العمال، والمجتمعات، والبيئة، كما يعتبر استثماره في "جنرال موتورز" خاملاً، وقد أشاد الصندوق يوم الإثنين بانتقال بارا إلى تقنية القيادة الكهربائية.

قال كريس جيمس، مؤسس "انجين نمبر وان" في بيان عبر البريد الإلكتروني: "يشير هدف "جنرال موتورز" للتحوُّل إلى السيارات الكهربائية بالكامل بحلول 2035 إلى أحد أكبر التحولات في تاريخ صناعة السيارات، ويخلق فرصة لإعادة تمركز سلسلة توريد البطاريات في أمريكا... ودخول الشركة المبكر مجال تقنية البطاريات، إلى جانب قيادة ماري بارا ومجلس الإدارة، وهذا يخلق مزايا هائلة".

السيارات ذاتية القيادة.. حلم يصطدم بمخاوف الحوادث

سيُظهِر جزء من العرض التقديمي للمستثمرين من "جنرال موتورز"، كيف يمكن لخدمات مثل "سوبر كروز" أن تجلب إيرادات اشتراك متكررة.

تخطط "كروز" في نهاية المطاف لتوسيع عروضها خارج سان فرانسيسكو من أربعة إلى ستة ركاب، ولكنَّها تحتاج إلى إذن من الإدارة الوطنية للمرور والسلامة على الطرق السريعة لوضع الحافلة الصغيرة على الطرق العامة. تحتاج السيارة إلى إعفاء حكومي لعدم وجود عجلة قيادة، أو أدوات تحكُّم يدوية. كما تعمل الشركة على طلب تصريح مع الوكالة.

ترخيص كاليفورنيا

يعدُّ توقيت الإعلان المخطط له عن تقاضي الأجور منطقياً بالنسبة لـ"كروز"، فقد منحت إدارة المركبات المحركة في كاليفورنيا الأسبوع الماضي الشركة تصريحاً بفرض رسوم على خدمات المركبات ذاتية القيادة، مما يعني أنَّ "كروز" يمكنها تشغيل خدمات التوصيل مقابل رسوم باستخدام سياراتها ذاتية القيادة بدون سائق أمان. يحتاج جميع مشغِّلي المركبات المستقلة إلى موافقة من لجنة المرافق العامة لفرض رسوم على الركاب مقابل الرحلات في الولاية.

تقوم وحدة المركبات ذاتية القيادة التابعة لشركة "ألفابيت" بتحصيل رسوم في منطقة فينكس، ولديها تصريح لتشغيل المركبات ذاتية القيادة مع سائق أمان في أجزاء من مقاطعتي سان فرانسيسكو وسان ماتيو، بحسب ما ذكرت إدارة المركبات ذات المحرك في كاليفورنيا الأسبوع الماضي.

ماسك يعِد برجل آلي ويعرض تقدم القيادة الآلية في يوم الذكاء الاصطناعي

قد تشغِّل "كروز" بموجب ترخيصها مركبات على الطرق العامة في سان فرانسيسكو بين الساعة 10 مساء و6 صباحاً بسرعة قصوى تبلغ 48 كيلومتراً بالساعة، ويمكنها القيادة في ظلِّ المطر الخفيف، والضباب الخفيف أيضاً. حصلت كروز على إذن لاختبار المركبات ذاتية القيادة على الطرق العامة مع سائق سلامة في 2015، وبدون سائق في أكتوبر 2020.

جمعت الشركة ملياري دولار من "جنرال موتورز"، و"مايكروسوفت" في يناير، وجلبت مليارات الدولارات من جولات استثمار سابقة من صندوق رؤية تابع لـ"سوفت بنك"، و"هوندا موتور"، و"تي رو برايس غروب" (T. Rowe Price Group).

أعلنت شركة "كروز" عن صفقة لتقديم رحلات في دبي في 2023، كما استحوذت الشركة أيضاً على الشركة الناشئة "فوياج" (Voyage) في مارس في محاولة لاجتذاب المواهب في مجال التقنية.

كان ’أمان’ رئيساً لشركة "جنرال موتورز"، وذهب إلى "كروز" لإعداد تقنية القيادة الذاتية للتسويق التجاري. ومنذ ذلك؛ تمَّ توسيع الشركة عبر تعيين المزيد من خبراء التقنية، وفي وقت سابق من هذا العام؛ عيّن جيل ويست، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "دلتا إيرلاينز" رئيساً للعمليات.