"أورستد" الدنماركية تبيع حصة بمزرعة للرياح في تايوان بقيمة 2.7 مليار دولار

توربين لتوليد الطاقة من الرياح تديره شركة سوانكور القابضة، مقابل مضيق تايوان
توربين لتوليد الطاقة من الرياح تديره شركة سوانكور القابضة، مقابل مضيق تايوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة أورستد الدنماركية (Orsted)، أكبر مطور لمجمعات الرياح البحرية في العالم، على بيع حصة في مزرعة قبالة ساحل تايوان في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 75 مليار دولار تايواني (2.7 مليار دولار).

وقالت الشركة الدنماركية في بيان في وقت متأخر من يوم الاثنين، إن الاتفاقية تمنح صندوق الودائع في كيبيك (CDPQ) و" كاثي بي إي" (Cathay PE) وهو صندوق أسهم خاص تايواني 50% من مزرعة الرياح البحرية "غريتر شانغوا وان" القادرة على إنتاج 605 ميغاوات من الكهرباء التابعة لـ"أورستد".

وتراجعت أسهم " أورستد" بنسبة 1.5% بعد ارتفاعها في اللحظات الأولى من التداول صباح الثلاثاء.

وقفزت أسهم الشركة، التي شهدت نمواً في قيمتها بأكثر من 80% هذا العام، يوم الاثنين وسط ارتفاع أوسع في أسهم شركات الطاقة المتجددة، وبعد أن وقع الرئيس دونالد ترمب مشروع قانون لتخفيف تداعيات وباء كورونا يتضمن تمديد الإعفاءات الضريبية لطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

الانتقال إلى اللون الأخضر

وقال مارتن نيوبيرت، الرئيس التنفيذي لشركة "أروستد" إن عملية البيع تظهر أن المستثمرين المؤسسيين "يلعبون دوراً مهماً في التحول إلى الطاقة المتجددة والاقتصادات منخفضة الانبعاثات".

و المزرعة هي جزء من مجمع طاقة رياح بقوة 900 ميغاوات، تتوقع "أورستد" الانتهاء من إقامته في عام 2022.

وقال جيف تشانغ، رئيس شركة صندوق استثمار "كاثي بي إي" إن الاتفاقية "تمثل علامة هامة في تحول الطاقة بتايوان نحو مستقبل منخفض الكربون".

ويجري تمويل الصفقة من خلال مجموعة من تسهيلات الأسهم والديون طويلة الأجل من 15 بنكاً دولياً وتايوانياً، وشركتين تايوانيتين للتأمين على الحياة، بالإضافة إلى خمس وكالات ائتمان تصدير تقدم الإقراض والضمانات.

ولن تؤثر الصفقة على التوقعات المالية لشركة "أورستد" لعام 2020، ومن المتوقع أن يقوم المشترون بسداد قيمة الصفقة في عامي 2021 و2022.

وقالت الشركة إن سحب استثماراتها يخضع لموافقة الجهات التنظيمية من السلطات التايوانية.