القيمة السوقية لـ"أرامكو" تتخطى تريليوني دولار لأول مرة منذ 21 شهراً

محطة لتزويد السيارات بالهيدروجين تابعة لأرامكو السعودية
محطة لتزويد السيارات بالهيدروجين تابعة لأرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت القيمة السوقية لشركة "أرامكو" السعودية إلى أكثر من تريليوني دولار، لأول مرة منذ ديسمبر 2019، مدعومة في ذلك بالمكاسب الكبيرة التي سجلتها أسعار النفط مؤخراً والتي تقترب حالياً من أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

سجل مؤشر سوق الأسهم السعودية، (تاسي) خلال تعاملات اليوم الأربعاء، أعلى مستوى له في أكثر من 15 عاماً، بعد أن ارتفع بنحو 1% ليصل إلى مستوى 11654 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ شهر يونيو من عام 2006، ومنذ بداية العام حقق المؤشر مكاسب بنحو 34%.



قفز سهم "أرامكو" المدرجة في سوق الأسهم السعودية، بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مسجلاً سعر 37.85 ريال، فيما سجل مطلع الجلسة سعر 38 ريالاً، وهو أعلى مستوى له منذ 17 ديسمبر 2019.

بذلك ترتفع القيمة السوقية لأسهم شركة "أرامكو" إلى نحو 7.6 تريليون ريال (ما يعادل نحو 2.03 تريليون دولار)

"أرامكو" تحقق أعلى أرباح فصلية منذ إدارجها في السوق السعودية

مكاسب أسبوعية بـ5%

ومنذ بداية الأسبوع الحالي، حقق سهم "أرامكو" مكاسب بأكثر من 5%، على وقع تجاوز أسعار النفط مستوى الـ80 دولاراً، بعد أن تمسكت "أوبك+" بسياسة زيادة الإمدادات البطيئة والثابتة، في وقت أدى فيه نقص الغاز العالمي إلى زيادة الطلب على الخام.

تعد "أرامكو" ثالث أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد شركتي "أبل" التي تبلغ قيمتها السوقية حالياً 2.4 تريليون دولار، وشركة ميكروسوفت بقيمة سوقية تبلغ 2.2 تريليون دولار.

"أرامكو" تؤكد على استكمال رفع طاقتها الإنتاجية لـ13 مليون برميل بحلول 2027

حقَّقت "أرامكو" السعودية، في الربع الثاني من العام الحالي أعلى صافي ربح فصلي منذ إدراجها في السوق السعودية نهاية عام 2019، كما فاقت الأرباح والإيرادات متوسط توقُّعات المحللين، حيث نما صافي أرباح الربع الثاني بنسبة 287.8% لتصل إلى 95.47 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

قالت شركة أرامكو إن أزمة الغاز الطبيعي تعزز بالفعل الطلب على النفط، وإنها جددت خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل بحلول 2027.

أسعار النفط تعزز موقعها قرب أعلى مستوى في 7 سنوات

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، للجلسة الخامسة على التوالي لتبلغ أعلى مستوياتها منذ 2014 وسط مخاوف عالمية بشأن إمدادات الطاقة على خلفية مؤشرات على شح أسواق الخام والغاز الطبيعي والفحم، خاصة بعد أن قرر تحالف "أوبك+" الإثنين الماضي الاستمرار في زيادة الإنتاج وفق المخطط له بدلا من رفعه بأكثر من ذلك.

زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي خلال معاملات اليوم إلى 79.47 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014، كما ارتفع خام برنت 0.8% إلى 83.22 دولار للبرميل، ليكون قرب أعلى مستوياته في ثلاث سنوات.