في أكبر طرح عام بالبلاد.. الهند تدرس السماح للأجانب بتملك 20% من شركة تأمين حكومية

مبنى بورصة بومباي للأوراق المالية (BSE) في مومباي، الهند. تسعى الحكومة لتقييم شركة "لايف انشورانس كوربوريشن"، ما بين 8-10 تريليونات روبية. وتدرس بيع حصة تتراوح بين 5-10% منها، لتجمع ما بين 400 مليار وتريليون روبية، حسبما أفادت بلومبرغ في وقت سابق.
مبنى بورصة بومباي للأوراق المالية (BSE) في مومباي، الهند. تسعى الحكومة لتقييم شركة "لايف انشورانس كوربوريشن"، ما بين 8-10 تريليونات روبية. وتدرس بيع حصة تتراوح بين 5-10% منها، لتجمع ما بين 400 مليار وتريليون روبية، حسبما أفادت بلومبرغ في وقت سابق. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس الهند مقترحاً بالسماح للمستثمرين الأجانب بتملك 20% في "لايف انشورانس كوربوريشن" (Life Insurance Corporation)، وفقاً لمصدر على دراية بالموضوع، مما سيمكنهم من المشاركة في أكبر طرح عام أولي بالبلاد.

تجري مناقشة خطة لتعديل قواعد الاستثمار الأجنبي المباشر حتى يتمكن المستثمرون من شراء الحصة دون موافقة الحكومة بموجب ما يسمى بـ"المسار التلقائي"، حسبما قال الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لسرية المداولات. كما كشف أنه من المقرر أن يجتمع المسؤولون الحكوميون لمناقشة الاقتراح ظهر الأربعاء (بالتوقيت المحلي) في نيودلهي.

اقرأ المزيد: "لايف إنشورنس" تضع اللمسات الأخيرة على أكبر اكتتاب عام بالهند

لم يرد متحدث باسم وزارة المالية الهندية فوراً على اتصالات للحصول على تعليق.

استثناء

تعول حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على حصيلة الطرح العام الأولي لشركة التأمين التي تديرها الدولة لسد عجز ميزانية السنة المالية المنتهية في مارس 2022 بعدما أثر الوباء على حصيلة الضرائب.

اقرأ المزيد: الهند تخطط لبيع مرافق بقيمة 81 مليار دولار

في حين، يسمح للأجانب بالاستثمار بشكل مباشر بنسبة تصل إلى 74% في معظم شركات التأمين الهندية، فإن القواعد لا تنطبق على "لايف انشورانس كوربوريشن " كونها شركة خاصة تم تأسيسها بموجب قانون برلماني.

يُعرِف بنك الاحتياطي الهندي الاستثمار الأجنبي المباشر بأنه شراء حصة تبلغ 10% أو أكثر في شركة مدرجة من قبل مستثمر أو شركة سيقع مقرها في الخارج، أو أي استثمار أجنبي في شركة غير مدرجة بالبورصة.

لذا فإن السماح أو الترخيص للاستثمار الأجنبي المباشر في "لايف انشورانس كوربوريشن" لا يتيح فقط للصناديق العالمية المشاركة في الاكتتاب العام، ولكن يفتح الأبواب أيضاً لشراء حصة كبيرة بعد إتمام الإدراج.

موجة طروحات عامة أولية بـ8.8 مليار دولار تكتسح الهند مع صعود الشركات الناشئة

تسعى الحكومة لتقييم شركة "لايف انشورانس كوربوريشن"، ما بين 8-10 تريليونات روبية (134 مليار دولار)، وتدرس بيع حصة تتراوح بين 5-10% منها، لتجمع ما بين 400 مليار وتريليون روبية، حسبما أفادت بلومبرغ في وقت سابق.

بدأت البنوك التواصل مع المستثمرين الشهر الماضي، مع توقع إتمام عملية الإدراج المحتمل بين يناير ومارس في عام 2022.