عبدالعزيز بن سلمان: السعودية تخطط لتوطين 70% من قطاع الطاقة

الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي
الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بعد تدشينه لمشروع توسعة شركة سيمنز إنه سيتم إطلاق برنامج متكامل وشامل لتمكين قطاع الطاقة داخل المملكة، حيث سيستهدف البرنامج توطينا كاملا للقطاع بنسبة 70%.

وافتتحت شركة "سيمنز للطاقة - الشرق الأوسط" اليوم الأربعاء أول مركز تابع لها لخدمة قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط بمدينة الدمام شرقي السعودية.

وقال المدير التنفيذي لشركة "سيمنز" السعودية محمود سليماني لـ"الشرق" إن الشركة ستستثمر 300 مليون ريال في مشروع التوسعة لمنشأتها في السعودية.

استكملت "سيمنز" التوسعات بمنشآتها بمدينة الدمام والتي تغطي الجانب الأكبر من الخدمات في قطاع الطاقة، واعتبرت الأكبر من نوعها في المنطقة بعد التوسعات الأخيرة.

ارتفاع الطلب في السعودية

قالت الشركة في بيان اليوم إن الطلب على الكهرباء- في المملكة يشهد زيادة مطردة، خاصة مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي وصلت لما يقرب من 34 مليون نسمة، وتتوقع سيمنز ارتفاع الطلب على الطاقة في السعودية بأكثر من 30% ليصل إلى 120 غيغاوات خلال هذا العقد .

قال سليماني إن التكنولوجيا التي يقدمها مركز سيمنز للطاقة بالدمام، والذي سيخدم المملكة والدول المجاورة، ستدعم المملكة في مجالي الاستدامة والتخلص من الانبعاثات الكربونية بقطاع الطاقة الذي يشهد نموا متواصلا.

يذكر أن "سيمنز" قامت بإنتاج أول توربين غازي في السعودية عام 2016، وواصلت استثمارها في تطوير منشآتها في السعودية، وزادت من قدراتها في مجالي تصنيع وتجميع المنتجات لتشمل أيضا وحدات الضواغط وباقات حلول المياه، وحلول التشغيل الآلي للعمليات الصناعية، وإضافة قدرات إنتاجية في مجال التصنيع، وتجميع وإصلاح الأجزاء الدوارة للتوربينات.

يمتد المركز الصناعي بتوسعاته الجديدة في الدمام على مساحة 75000 متر مربع، ويضم حوالي 300 موظف، ويقدم خدمات متكاملة في قطاع الطاقة، بما في ذلك عمليات الإصلاح التي تعتمد على تطبيقات وحلول تكنولوجية متطورة، بالإضافة إلى إصلاح وتجديد المعدات في المملكة، بدلا من إرسالها للخارج، وهو ما يعني تقليل فترات وتكاليف الصيانة، وتعزيز المحتوى المحلي بالمملكة بحسب بيان الشركة.