عملا على تطوير الخلايا الشمسية.. عالمان يتقاسمان جائزة نوبل للكيمياء

يلقي أعضاء لجنة نوبل للكيمياء خطابًا في مؤتمر صحفي للإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021 (على الشاشة LR) قائمة بنيامين الألمانية وديفيد ماكميلان من الولايات المتحدة، في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، السويد، في 6 أكتوبر 2021.
يلقي أعضاء لجنة نوبل للكيمياء خطابًا في مؤتمر صحفي للإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2021 (على الشاشة LR) قائمة بنيامين الألمانية وديفيد ماكميلان من الولايات المتحدة، في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، السويد، في 6 أكتوبر 2021. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل عالمان، يعملان بشكل مستقل عن بعضهما بعضا، على جائزة نوبل للكيمياء، وذلك لعملهما في بناء الجزيئات وتأثيرها على مجموعة من الاستخدامات بدءاً من الخلايا الشمسية إلى تخزين البطاريات.

فاز بنجامين ليست من معهد "ماكس بلانك" الألماني، وديفيد ماكميلان، الأستاذ بجامعة "برينستون"، بالجائزة لتطوير "أداة بارعة" لبناء الجزيئات، وفقاً للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

ثلاثة علماء يفوزون بجائزة نوبل لإنجازاتهم في مجال المناخ

قالت الأكاديمية: "يُمكن للباحثين الآن بناء أي شيء بكفاءة أكبر، بدءاً من الأدوية الجديدة إلى الجزيئات القادرة على التقاط الضوء في الخلايا الشمسية".

وسيتقاسم الفائزان الجائزة المالية البالغة قيمتها 10 ملايين كرونة (1.1 مليون دولار).

ونشر حساب جائزة نوبل على تويتر تغريدة يقول فيها: تم منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021 إلى العالمين بينجامين ليست وديفيد دبليو سي ماكميلان "لتطوير التحفيز العضوي غير المتماثل".

تأسست الجوائز السنوية للإنجازات في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والطب، والسلام، والأدب، بإرادة مخترع الديناميت السويدي، ألفريد نوبل، الذي توفي في العام 1896. أضاف البنك المركزي السويدي جائزة للعلوم الاقتصادية في العام 1968.