الشركات الأمريكية تضيف أكبر عدد من الوظائف في ثلاثة شهور

تشير زيادة أعداد الوظائف التي أضافتها الشركات إلى تراجع تحديات التوظيف وعودة المزيد من الأمريكيين إلى القوى العاملة
تشير زيادة أعداد الوظائف التي أضافتها الشركات إلى تراجع تحديات التوظيف وعودة المزيد من الأمريكيين إلى القوى العاملة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فيما يعتبر العدد الأكبر منذ يونيو، أضافت الشركات الأمريكية عدد وظائف فاق المتوقع في شهر سبتمبر، مما يشير إلى بدء تراجع تحديات التوظيف المستمرة، وعودة المزيد من الأمريكيين إلى القوى العاملة.

أظهرت بيانات معهد "إيه دي بي" للأبحاث الصادرة يوم الأربعاء، أن كشوف المرتبات لدى الشركات ارتفعت بمقدار 568 ألفاً الشهر الماضي، وذلك بقيادة قطاع الترفيه والضيافة، بعد زيادة قدرها 340 ألفاً في أغسطس. وكان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرغ للاقتصاديين تنبأ بزيادة قدرها 430 ألفاً فقط.

نصف الشركات الأمريكية الصغيرة شاغر الوظائف

وقت طويل أمام التعافي الكامل

تشير وتيرة التوظيف الأقوى إلى أن الشركات حققت نجاحاً أكبر في شغل الوظائف بعد انتهاء استحقاقات البطالة الفيدرالية بتاريخ 6 سبتمبر، وإعادة فتح المدارس الذي أتاح لبعض الآباء العودة إلى العمل.

رغم ذلك، سوف يستغرق سوق العمل مزيداً من الوقت للتعافي الكامل، ويظل حجم إجمالي العمالة المُقاسة بواسطة "إيه دي بي" دون مستويات ما قبل الوباء.

إلى ذلك، يأتي إصدار البيانات قبل إطلاق تقرير العمالة الشهري من قبل وزارة العمل يوم الجمعة، والذي يتوقع حالياً أن يُظهر إضافة الولايات المتحدة 450 ألف وظيفة في كشوف مرتبات القطاع الخاص بشهر سبتمبر.

في حين أن بيانات "إيه دي بي" لا تتبع دوماً نفس نمط بيانات وزارة العمل، إلا أن التسارع قد يشير إلى تقرير قوي في شهر سبتمبر.

في نفس الوقت، انخفضت أسعار الأسهم خلال الجلسة الافتتاحية، بينما ارتفع سعر الدولار، وطرأ تغيير طفيف على عائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات.

قيادة قطاع الترفيه

زاد عدد العمالة في قطاع الخدمات بـ 466 ألفاً في شهر سبتمبر، بقيادة كشوف المرتبات في شركات الترفيه والضيافة التي ارتفعت بنحو 266 ألفاً خلال الشهر.

كما صعدت كشوفات المرتبات لدى منتجي البضائع بـ 102 ألف، مدفوعة في معظمها بالمكاسب التي حققتها شركات المقاولات والصناعة التحويلية، وكلاهما الأكثر عدداً في عام واحد.

وقالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين لدى "إيه دي بي"، في بيان: "إن الاختناقات الحالية في التوظيف ينبغي أن تتلاشى مع استمرار تحسن الظروف الصحية المرتبطة بمتحور كوفيد-19، مما يمهد الطريق أمام تحقيق مكاسب قوية في الوظائف خلال الشهور المقبلة".

أضافت الشركات، التي يعمل بها أكثر من ألف شخص، نحو 354 فرداً إلى كشوف مرتباتها، في حين حققت الشركات التجارية الصغيرة مكاسب قدرها 63 ألفاً.

تُمثّل بيانات كشوف المرتبات، المُعدّة من قبل معهد "إيه دي بي"، شركات تُوظِّف ما يقرب من 26 مليون عامل في الولايات المتحدة.