توني هيغ يقود استثمارات الأسهم الخاصة بصندوق الاستثمارات العامة السعودي

ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عضو مجلس إدارة شركة نيوم
ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عضو مجلس إدارة شركة نيوم المصدر: صندوق الاستثمارات العامة
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عين صندوق الاستثمارات العامة السعودي توني هيغ، رئيساً لقطاع استثمارات الأسهم الخاصة، للمساعدة في قيادة وإبرام صفقات لصندوق الثروة السيادي الذي تبلغ قيمته 430 مليار دولار.

عمل هيغ كمستشار أول في شركة ميرسر للاستثمارات، وانضم إلى الصندوق الشهر الماضي، بحسب ملفه الشخصي على موقع لينكدإن .

وامتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق.

ويمثل السعي لتحقيق عوائد أعلى في وقت تشهد معدلات فائدة منخفضة للغاية دافعاً صناديق الثروة السيادية حول العالم والبالغة 10 تريليونات دولار إلى تحويل المزيد من رأس المال إلى سوق الأسهم الخاصة.

ويتطلع صندوق الاستثمارات العامة إلى توسيع نطاقه، وقد أجرى سلسلة من التعيينات في المناصب العليا مؤخرًا، حيث عين الصندوق كلاً من تركي النويصر ويزيد الحميد نائبين لمحافظ الصندوق ياسر الرميان، كما التحق إياس الدوسري المصرفي السابق لمجموعة غولدمان ساكس كرئيس للاستشارات الاستثمارية في قسم الاستثمارات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وعُيِّن عمر الجهيدي، مدير الاستشارات المصرفية الاستثمارية في HSBC Holdings Plc في المملكة العربية السعودية سابقًا، مديرًا لاستثمارات الصندوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومنذ عام 2015، تضاعفت أصول صندوق الاستثمارات العامة الخاضعة للإدارة ثلاث مرات تقريبًا من حوالي 150 مليار دولار. وحصل على حصص في أوبر تكنولوجيز إنك. وضخ 45 مليار دولار في صندوق رؤية التابع لسوفت بنك وصانع السيارات الكهربائية "لوسيد موتورز" كما زاد عدد الموظفين إلى أكثر من 1000 من حوالي 40.