النفط يتراجع بأكبر قدر في أسبوعين مع هدوء مخاوف المعروض

تراجعت أسعار النفط بعد الإعلان عن زيادة في المخزونات الأمريكية
تراجعت أسعار النفط بعد الإعلان عن زيادة في المخزونات الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض النفط بأكبر قدر في أسبوعين في أعقاب تزايد المخزونات الأمريكية، و بعد أن أشارت روسيا إلى أنَّها مستعدة للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة العالمية.

وتراجعت العقود الآجلة في نيويورك بنسبة 1.9% يوم الأربعاء، وواصلت انخفاضها في وقت لاحق من الجلسة بعد أن نقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أنَّ الولايات المتحدة ترفع احتمالات الإفراج عن احتياطيات النفط الطارئة.

مخزونات النفط الأمريكية ترتفع للأسبوع الثاني على التوالي

وأصبحت الأسعار أضعف مع بيانات الحكومة الأمريكية التي أظهرت تزايد مخزونات الخام، ونتيجة لإشارات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنَّ الدولة ستكثِّف صادرات الغاز لبث الاستقرار في أسواق الطاقة.

وقال إد مويا، كبير محللي السوق في "أواندا كورب": "التفكير في استغلال الاحتياطيات في الولايات المتحدة يشير على الأرجح إلى أنَّنا لن نرى أسعار النفط تخرج عن نطاق السيطرة".

أسعار النفط تعزز موقعها قرب أعلى مستوى في 7 سنوات

ارتفاع الغاز الطبيعي

وأغلق النفط عند أعلى مستوى منذ 2014، يوم الثلاثاء؛ إذ أدى الارتفاع في أسعار الغاز الطبيعي إلى زيادة الطلب على الخام والمنتجات النفطية قبل الشتاء، وفي الوقت نفسه؛ تضخُّ "أوبك+" الإمدادات الإضافية في السوق بوتيرة بطيئة للغاية.

وفي الأيام التي سبقت اجتماع تحالف "أوبك +"، يوم الإثنين الماضي، حثّت حكومة بايدن المنتجين على زيادة إنتاج الخام وسط المخاوف المتزايدة بشأن تقلُّص إمدادات الطاقة العالمية.

وأثارت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر غرانهولم، احتمالية الإفراج عن النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي، وقالت، إنَّ "جميع الأدوات مطروحة على الطاولة"، بحسب ما ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، مستشهدة بتعليقات في قمة طاقة يوم الأربعاء، وقالت "فاينانشيال تايمز"، إنَّ "غرانهولم" لم تستبعد فرض حظر على تصدير النفط الخام.

"أوبك+" يعتمد زيادة الإنتاج بـ 400 ألف برميل يومياً فقط لشهر نوفمبر

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر 1.50 دولاراً ليستقر عند 77.43 دولاراً للبرميل في نيويورك.
  • تراجع خام برنت تسوية ديسمبر بمقدار 1.48 دولاراً لينهي الجلسة عند 81.08 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة "إنتركونتيننتال إكستشينج".

إمدادت غاز قياسية

كانت الصادرات من شركة "غازبروم" الروسية إلى أوروبا في الأشهر التسعة الأولى من العام قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقاً للشركة.

وقال بوتين في اجتماع للطاقة يوم الأربعاء، إنَّه إذا استمرت هذه الوتيرة لبقية عام 2021، فسيكون عاماً قياسياً، في حين قال بعض المسؤولين الأوروبيين، إنَّ الإمدادات الأقل من المتوقَّع من روسيا، أكبر مورِّد للمنطقة، كانت سبباً رئيسياً للأزمة.

"نورد ستريم 2" قد لا يكون جاهزاً لشتاء الاتحاد الأوروبي

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء أنَّ مخزونات النفط الخام زادت بمقدار 2.35 مليون برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من مكاسب العرض التي أعلن عنها معهد البترول الأمريكي المموَّل من القطاع.

وأظهرت البيانات أيضاً أنَّ صادرات الخام الأمريكية تراجعت لأوَّل مرة في شهر، في حين ارتفع إجمالي واردات النفط الصافية إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس 2019.

أنباء السوق الأخرى

  • خفَّضت السعودية أسعار النفط للمشترين الرئيسيين، بعد يوم من رفع "أوبك+" لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام من خلال الالتزام بخطة الزيادة البطيئة والثابتة للمعروض.
  • سيتوسَّع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة "بمعدل متواضع" على مدى الـ 18 شهراً القادمة حتى مع وصول الأسعار إلى أعلى مستوياتها في عدَّة سنوات، مما يترك "أوبك" في وضع قوي مع تطلُّب العالم للمزيد من البراميل.
  • تثير أزمة الطاقة العالمية التساؤل الكبير الآتي في سوق النفط: ما هو حجم الزيادة المحتملة في الطلب على النفط الخام والمنتجات البترولية التي تساعد في التعامل مع المشكلة؟.

نفط