"كومكاست" تطرق سوق شاشات أوروبا بتلفزيون "سكاي غلاس" الذكي

رسم تعبيري
رسم تعبيري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت وحدة التلفزيون المدفوع الأوروبية "سكاي" تابعة شركة "كومكاست" (Comcast) عن خدمة فيديو جديدة مدمجة في جهاز تلفزيون ذكي، في محاولة للتفوّق على مجموعة من منصات البث المنافسة.

قالت رئيستها التنفيذية دانا سترونغ لدى إعلان المنتج في شرق لندن الخميس إن جهاز "سكاي غلاس" (Sky Glass) سيتاح في بريطانيا اعتباراً من 18 أكتوبر مقابل 13 جنيهاً إسترلينياً (17.70 دولاراً) شهرياً، ويطلق في مزيد من الأسواق العام المقبل.

في نمو غير مسبوق.. "ديزني+" تتجاوز 100 مليون مستخدم

يعد اندفاع الشركة للانطلاق عبر الأجهزة المنزلية متخطية جهاز "سكاي كيو"، أكبر خطوة لشركة "كومكاست" التي تتخذ من فيلادلفيا مقراً لها، منذ استحواذها على "سكاي" مقابل 39 مليار دولار في 2018. تُظهر هذه الخطوة أن المعركة العالمية لاستقطاب مشاهدي خدمات البث تتعدى مجرد إنتاج البرامج الناجحة.

منافسة على الإنتاج

تعمل "سكاي" على زيادة الاستثمار في الاستوديوهات والمسلسلات الأصلية مثل "تشيرنوبل" لتنافس الحشد المتزايد من منصات البث المنافسة عالية القدرة على الإنفاق من أمثال "نتفلكس" و"أمازون دوت كوم".

تحاول "سكاي" حالياً توسيع نطاق أعمالها لكي تُصبح منصة تسيطر على ترويج المحتوى المعروض على الشاشة ضد شركات البث المنافسة الأخرى، إلى جانب تقديم باقة خدمة تلفزيونية مميزة عبر اشتراكات النطاق العريض والهاتف.

إلا أن هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر، بالنظر إلى التاريخ الحديث المليء بالجهود الفاشلة لتحدي مُصنّعي الإلكترونيات الاستهلاكية المتخصصين في لعبتهم.

"نتفلكس" لديها أبواب أكثر لتحقيق الأرباح فلماذا لا تطرقها؟

لم تكن "سكاي" الشركة الأولى التي قامت بجمع خدمتها الخاصة في جهاز واحد حالها حال منافسيها من أمثال جهاز "أبل تي في" من شركة "أبل"، و"فاير دونغل" (Fire dongle) من شركة "أمازون دوت كوم". لكن خطوة إنتاج جهاز تلفزيون تدفع الفكرة قُدُماً إلى الأمام.

يعد "سكاي غلاس" قرار سترونغ الاستراتيجي الأكبر منذ توليها القيادة في يناير، خلفاً لجيريمي داروتش الذي قاد "سكاي" لأكثر من عقد. شغلت سترونغ سابقاً منصب رئيسة خدمات المستهلك في "كومكاست"، وعملت قبل ذلك في شركة "ليبرتي غلوبال" (Liberty Global) المنافسة.

تفاصيل الاندماج الضخم بين "وارنر ميديا" و"ديسكفري" لإنشاء عملاق ترفيهي

تأخذ هذه الخطوة "سكاي" إلى ما هو أبعد من نشأتها كشركة تلفزة فضائية، وتجري حالياً محادثات للاستثمار في شبكة الألياف الأرضية التابعة لشركة "ليبرتي"، في مشروع بريطاني مشترك مع "فيرجين ميديا أو 2" (Virgin Media O2)، وفقاً لتقارير إعلامية. تبيع "سكاي" حالياً خدمات النطاق العريض عبر الكابلات النحاسية والألياف البصرية المملوكة لمنافستها "بي تي غروب" (BT Group).