الشركات الناشئة في الهند تشهد نموا كبيرا بفضل الوباء المصدر: بلومبرغ

شركة ناشئة للمطابخ السحابية تدخل نادي المليارات وتصبح الثالثة في أسبوع

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "ريبل فودز" (Rebel Foods Pvt) ثالث شركة ناشئة هندية على الأقل تحقق تقييماً بقيمة مليار دولار "يونيكون" الأسبوع الجاري، بعدما نجحت في تدبير 175 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة جهاز قطر للاستثمار "الصندوق السيادي القطري".

شارك المستثمرون الحاليون "كوتيو مانجمنت" (Coatue Management) و "إيفلفنس غروب" (Evolvence Group) في جولة التمويل بقيمة 1.4 مليار دولار للشركة ومقرها في مومباي، والتي تدير "مطابخ سحابية"، وتطلق على نفسها اسم أكبر شركة مطاعم عبر الإنترنت في العالم. وقالت الشركة الناشئة أمس الخميس إنها بصدد بحث إتمام الاكتتاب العام في غضون العامين المقبلين.

تعتزم الشركة التركيز على زيادة تواجدها دولياً، وتعزيز تكنولوجيا الطلب والتوصيل الخاصة بها، وشراء المزيد من العلامات التجارية للمطاعم.

اقرأ أيضاً: شركة ناشئة تقلّص أسبوع العمل إلى 3 أيام بهدف جذب المواهب

تقدم "ريبل فودز" المدعومة أيضاً من "غولدمان ساكس"و"سيكويا كابيتال"، الدجاج بالزبدة والبيتزا المغطاة بجبن "بانير" إلى ملايين الهنود يومياً.

قالت الشركة إنها تحقق نمواً بنسبة 100% سنوياً وتتجه نحو الربحية بمعدل تشغيل سنوي يزيد عن 150 مليون دولار، وتدير الشركة أكثر من 45 علامة تجارية من "بهروز برياني" إلى "بيتزا أوفن ستوري" و"فاسوس" في 10 دول بما في ذلك الهند وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة وماليزيا.

تتنافس مطاعم الإنترنت، التي تعمل من مقرات متواضعة، وتقدم خدماتها للعملاء فقط، وتتنافس مع المطاعم التقليدية التي تحتاج إلى نوادل ومقاعد للجلوس وصرافين أو محصلي النقود، وكل ذلك يؤدي إلى ارتفاع النفقات العامة.

منح الوباء دفعة لمثل هذه الشركات الناشئة، حيث يفضل العملاء طلب الوجبات من المطاعم. و تسمح التكاليف المنخفضة والتوسع السريع لمثل هذه السلاسل بالنمو سريعاً.

اقرأ أيضاً: شركة ناشئة تطلق أول اختبار منزلي في الهند للكشف عن كوفيد

تم تأسيس "ريبل فودز" في عام 2011 على يد جايديب بارمان، وصديقه، كالول بانيرجي، وسبق لهما العمل في شركة " ماكنزي أند كو" (McKinsey & Co).

في عام 2020، أبرمت "ريبل فودز" صفقة مع "وينديز" وهي سلسلة مطاعم أمريكية للوجبات السريعة لفتح 250 مطبخاً سحابياً.

كما أعلنت شركتا "ليشس" (Licious) الناشئة في مجال توصيل اللحوم و"كوين سويتش كوبر" (CoinSwitch Kuber)، لتداول العملات المشفرة عن ارتفاع قيمة كل منهما إلى مليار دولار الأسبوع الجاري.