دراسة: الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود رغم نمو التوظيف والأجور

التدخل الحكومي في 2021 أسهم في تعافي معدلات التوظيف سريعاً.. لكن تراجع توقعات المستهلكين يشير إلى أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة الركود الآن
التدخل الحكومي في 2021 أسهم في تعافي معدلات التوظيف سريعاً.. لكن تراجع توقعات المستهلكين يشير إلى أن الولايات المتحدة تدخل مرحلة الركود الآن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشير الانخفاض في توقعات المستهلكين إلى أن الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود رغم أن التوظيف ونمو الأجور يشيران إلى غير ذلك، وفقاً لدراسة جديدة شارك في وضعها صانع سياسة سابق في بنك إنجلترا.

التوظيف في أمريكا دون المأمول للشهر الثاني على التوالي

في البحث المنشور أمس الخميس، قال ديفيد بلانشفلاور من كلية دارتموث، الذي حدد أسعار الفائدة في بنك إنجلترا خلال الأزمة المالية لعام 2008، وأليكس برايسون من جامعة كوليدج لندن، إنّ مؤشرات توقعات المستهلكين الصادرة عن مؤسسة "مجلس المؤتمر" وجامعة ميشيغان تميل إلى توقع فترات الانكماش الأمريكية قبل 18 شهراً.

انخفض مقياس توقعات "مجلس المؤتمر" في سبتمبر إلى أدنى مستوى له منذ نوفمبر من العام الماضي، رغم تحقيق مؤشر جامعة ميشيغان لمكاسب.

الديمقراطيون يلمّحون إلى قبول رفع سقف الديون في المدى القصير

عام استثنائي

كتب بلانشفلاور وبريسون: "إنّ الوضع الاقتصادي في عام 2021 استثنائيّ، نظراً إلى أن التدخل الحكومي المباشر غير المسبوق في سوق العمل من خلال ترتيبات مكّنت معدلات التوظيف من التعافي سريعاً من الانكماش الهائل في عام 2020".

وأضافا: "لكن مع ذلك تشير التحركات المتراجعة في توقعات المستهلكين خلال الأشهر الستة الماضية إلى أن الاقتصاد في الولايات المتحدة يدخل مرحلة الركود الآن".

جرى توقع كل ركود منذ الثمانينيات بانخفاض لا يقل عن 10 نقاط على مثل هذه المقاييس، وفقاً لواضعي الدراسة.

كما أن الارتفاع الشهري الواحد الذي لا يقل عن 0.3 نقطة مئوية في البطالة، مع شهرين متتاليين من انخفاض معدل التوظيف، يُعَدّ توقعاً مفيداً أيضاً.