البيت الأبيض يدرس وضع العملات المشفرة تحت الرقابة الفيدرالية

مسكوكات رمزية لعملات بتكوين وإيثيريوم ولايتكوين المشفرة
مسكوكات رمزية لعملات بتكوين وإيثيريوم ولايتكوين المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس إدارة بايدن إصدار أمر تنفيذي بإخضاع العملات المشفرة تحت رقابة الأجهزة الفيدرالية، في إطار محاولة لوضع نهج على مستوى الحكومة لفئة الأصول المتقلبة، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

كشفت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن أسمائهم، وهم يناقشون الخطط التي لا تزال قيد الدراسة، أن التوجيه المقترح سيكلف الوكالات الفيدرالية بدراسة وتقديم توصيات بشأن المجالات ذات الصلة بالعملات المشفرة – التي تتناول التنظيم المالي والابتكار الاقتصادي والأمن القومي.

قالت المصادر، إن المبادرة ستهدف أيضاً إلى تنسيق عمل الوكالات بشأن العملات الرقمية في جميع أنحاء السلطة التنفيذية. ستدفع الخطة الإدارات التي أولت اهتماماً ضئيلاً للعملات المشفرة للتركيز عليها.

لفت أحد الأشخاص إلى أن المسؤولين بحثوا أيضاً تعيين مسؤول في البيت الأبيض عن مسألة العملات المشفرة، فيما رفض البيت الأبيض التعليق على إطلاق مبادرة بشأن العملات المشفرة.

إقرأ أيضاً: قيمة العملات المشفرة تقترب من تريليوني دولار وسط مخاوف من قيود أمريكية

غينسلر: لن ينتهي أمر أسواق العملات المشفرة غير المنظمة "على خير"

استراتيجية شاملة للرموز الرقمية

تعدّ مسودة التوجيه جزءاً من محاولة البيت الأبيض لصياغة استراتيجية شاملة للرموز الرقمية، والتي أصبحت مصدر قلق متزايد للمنظمين، حيث تحظى بشعبية كبيرة لدى عموم الأمريكيين.

قال اثنان من المصادر، إنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن إصدار الأمر التنفيذي، فيما قال مسؤول في الإدارة الأمريكية إنه حتى إذا لم يتحرك الرئيس جو بايدن قدماً في إصدار الأمر التنفيذي، فستظل الإدارة تعلن عن استراتيجيتها الشاملة للعملات المشفرة.

يتبنى المنظمون الماليون الذين عينهم بايدن نبرة متشددة بشكل متزايد بشأن سوق العملات المشفرة المزدهردة حيث يسعون إلى تكثيف الرقابة على فئة الأصول.

أعرب المنظمون عن مخاوفهم بشأن نقص حماية المستثمرين والمخاطر المحتملة بالنسبة للاستقرار المالي، حيث ارتفعت السوق إلى أكثر من تريليوني دولار.

ملياردير أمريكي: هوس العملات المشفرة "دعوة جهادية" ضد الدولار

تواجه وكالات الأمن القومي في الولايات المتحدة أيضاً قضايا بارزة تخص العملات الرقمية كونها تلعب دوراً في هجمات الفدية مثلما حدث مع شركة "كولونيال بايبلاين" المشغلة لخط أنابيب نفط في الولايات المتحدة، ودفعها فدية للقراصنة في وقت سابق من 2021.

لقد أدى التدقيق إلى إثارة الصراع وراء الأبواب المغلقة بين الوكالات حول من لديه سلطة قضائية على أجزاء السوق سريعة النمو من العملات المستقرة إلى منتجات الإقراض المشفرة. قد أدى ذلك أيضاً إلى ممارسة الضغط من قبل اللاعبين الأقوياء في الصناعة الناشئة بحجة أن التنظيم المتزايد يهدد بنسف الابتكار والوظائف.

توضيح المسؤوليات

قال الأشخاص إن المسودة، التي تم تعميمها بين كبار المسؤولين والمنظمين، ستوضح مسؤوليات مختلف الوكالات وتكلفها بفحص الموضوعات ذات الصلة وتقديم تقارير عن النتائج التي توصلوا إليها.

يتناول إطار العمل مجموعة من الأجهزة من وزارة الخزانة والمنظمين الماليين إلى وزارة التجارة ، ومؤسسة العلوم الوطنية ووكالات الأمن القومي.

سواء تم ذلك في نهاية المطاف بأمر تنفيذي، أو بأي وسيلة أخرى، فإن هدف البيت الأبيض هو اتباع نهج موحد إزاء العملات المشفرة، بدلاً من اتباع نهج مخصص للاستقرار المالي والأمن القومي وقضايا التمويل غير المشروع خلال الأشهر التسعة الأولى لبايدن في منصبه، حسبما قال مسؤول في الإدارة.

أضاف المسؤول أن الإدارة تريد أيضاً من الوكالات ذات الصلة فحص العملات المشفرة في مجالات السياسة الأخرى، بما في ذلك حماية المستهلك وسياسة المنافسة والبحث والابتكار.

"الخزانة الأمريكية" لمستثمري العملات المشفرة: لن نقترب منكم

كافح صانعو السياسة في واشنطن لسنوات للتوصل إلى نهج شامل للإشراف على الأصول الرقمية، فعلى سبيل المثال، تؤكد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن العديد من الرموز هي في الواقع عقود استثمار تقع ضمن اختصاصها.

في الوقت نفسه، تحتفظ لجنة تداول السلع الآجلة بعلامات تبويب على مشتقات العملات المشفرة، بينما تطالب الوكالات بما في ذلك دائرة الإيرادات الداخلية إلى مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة ببعض الاختصاصات.

تم تركيز الكثير من الاهتمام على الموقف المتشدد لـرئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية غاري غينسلر، الذي كان يدرّس ذات مرة دروساً حول الأصول الرقمية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. لكن المنظمين في أماكن أخرى من الإدارة يطالبون أيضاً بمجال جديد.

على سبيل المثال، من المرجح أن توصي مجموعة من المنظمين الأمريكيين بقيادة وزيرة الخزانة، جانيت يلين بأن يلعب المنظمون المصرفيون دوراً رائداً في الإشراف على مُصدرّي العملات المستقرة أو الثابتة ، وهي جزء مهم من سوق العملات المشفرة.

+خبرة الموظفين

يتولى البيت الأبيض تنسيق جهود الإدارة الأمريكية، بقيادة المجلس الاقتصادي الوطني ومجلس الأمن القومي.

قال أحد الأشخاص المطلعين على عملية صنع السياسة إن أحد التحديات التي واجهها البيت الأبيض في صياغة خططه هو أنه يفتقر إلى موظف كبير لديه خبرة عميقة في العملات المشفرة يمكنه التركيز على المسألة .

وبحسب مسؤول في البيت الأبيض، فإن نائب مستشار الأمن القومي داليب سينغ، المخضرم في وزارة الخزانة وبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، يشارك بشكل مباشر في العمل، وأضاف المسؤول أن هناك أيضاً مسؤولاً في وزارة الخزانة قاد جهود سياسة العملة المشفرة بالوزارة ويركز على هذه القضايا.

تيم وو، المساعد الخاص للرئيس في مجال التكنولوجيا وسياسة المنافسة، لديه معرفة في هذا المجال، لكنه يُمنع من العمل على العملات المشفرة، بسبب ممتلكاته الشخصية، البالغة ما بين مليون دولار و 5ملايين دولار من بتكوين ونحو 250 ألف دولار في فيليكوين اعتباراً من الوقت الذي قدّم فيه إفصاحاته المالية في وقت سابق من 2021.

حتى مع استمرار تطوير استراتيجية العملات المشفرة الواسعة، فإن عمل إدارة بايدن بشأن الأصول الرقمية، والذي بدأ بطيئاً، قد تزايدت وتيرته. أطلقت وزارة العدل الأمريكية يوم الأربعاء فريق إنفاذ وطني للعملات المشفرة للتحقيق في إساءة استخدام العملة المشفرة ومقاضاة مرتكبيها.