لأول مرة.. الإمارات تُعين امرأة بمنصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية

مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات
مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت الإمارات العربية المتحدة الدكتورة مريم بطي السويدي، رئيساً تنفيذياً لهيئة الأوراق المالية والسلع، وهي الجهة المنظمة للأسواق المالية في الدولة، ما يُشكّل خطوة جديدة لتولّي امرأة منصباً كبيراً في المنطقة.

تعد الدكتورة مريم السويدي أول سيدة تشغل هذا المنصب في تاريخ الهيئة، وهي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع بالإنابة منذ أبريل 2021، وفق بيان.

قبل ذلك كانت تتولى منصب نائب الرئيس التنفيذي لقطاعات عمليات الأسواق المالية والشؤون القانونية والإصدار والبحوث، والترخيص والرقابة والتنفيذ.

جاء تعيين السويدي لقيادة هيئة الأوراق المالية بموجب مرسوم أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة اليوم الأحد.

تحمل الدكتورة مريم السويدي شهادة الدكتوراه في القانون، تخصص الأسواق المالية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، وشهادة الماجستير في القانون التجاري من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس في الشريعة والقانون من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً: رغم التحديات.. قانون إماراتي يرفع تمثيل النساء في مجالس إدارة الشركات

كانت هيئة الأوراق المالية والسلع قد أعلنت في وقت سابق من العام الحالي، أن دولة الإمارات، التي تضم بورصتي أبوظبي ودبي، تطلب تعيين امرأة على الأقل في مجالس إدارة جميع الشركات المدرجة، حيث تواجه الشركات في المنطقة ضغوطاً لتعزيز التنوع بين الجنسين.

وتحرز الشركات تقدماً في هذا المجال، حيث قام بنك أبوظبي الأول، الأكبر في الإمارات، بتعيين هناء الرستماني كرئيسة تنفيذية للمجموعة هذا العام.

وفي المملكة العربية السعودية أيضاً، أصبحت سارة السحيمي أول امرأة تترأس البورصة السعودية، المعروفة باسم "تداول"، كما عيّن صندوق الاستثمارات العامة السعودي رانيا نشار كرئيسة للامتثال والحوكمة.