استمرار بداية الموسم النشطة مع تدفق 15 مليار دولار من إصدارات السندات مرتفعة الفائدة

سجل الأسبوع الجاري بدء تداول سندات بقيمة 27.6 مليار دولار، بما يفوق التوقعات البالغة 20 مليار دولار. تخطى حجم مبيعات سندات من الدرجة الاستثمارية الأولية التوقعات على مدى أربعة أسابيع من أصل خمسة ماضية منذ عيد العمال.
سجل الأسبوع الجاري بدء تداول سندات بقيمة 27.6 مليار دولار، بما يفوق التوقعات البالغة 20 مليار دولار. تخطى حجم مبيعات سندات من الدرجة الاستثمارية الأولية التوقعات على مدى أربعة أسابيع من أصل خمسة ماضية منذ عيد العمال. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع دائرة الاكتتاب في بورصة وول ستريت تدفق 15 مليار دولار من الإصدارات ذات الدرجة الاستثمارية خلال الأسبوع القادم، بحسب مسح غير رسمي شمل مُكتتبي الديون.

كانت هناك انطلاقة نشطة بفضل الإقبال على مبيعات السندات مرتفعة الفائدة، أشار خبراء استراتيجيون إلى أن صعود أسعار الفائدة عمل كمحفز محتمل للشركات لزيادة خطط الاقتراض. وسجل الأسبوع الجاري بدء تداول سندات بقيمة 27.6 مليار دولار، بما يفوق التوقعات البالغة 20 مليار دولار. تخطى حجم مبيعات سندات من الدرجة الاستثمارية الأولية التوقعات على مدى أربعة أسابيع من أصل خمسة ماضية منذ عيد العمال.

سقف الديون

واصلت أسواق الائتمان تفادي الكثير من التقلبات التي سيطرت على أسواق الأسهم في ظل المفاوضات الجارية حول سقف الديون الأمريكية، مع استمرار تحرك فروق العائد بحسب مؤشر وكالة بلومبرغ للسندات من الدرجة الاستثمارية في الولايات المتحدة داخل نطاق ضيق يدور حول 85 نقطة أساس. في الأسبوع المقبل، من المفترض أن تكون واشنطن داخل بؤرة التركيز بدرجة أقل في أعقاب التوصل لاتفاق لمد الموعد النهائي لسقف الديون حتى شهر ديسمبر المقبل.

معركة سقف الدَّين الأمريكي قد تزيد رغبة المستثمرين في سندات الخزانة كملاذ آمِن

كتب محللون استراتيجيون في "باركليز" بقيادة برادلي روغوف يوم الجمعة: "في ظل التوصل إلى اتفاق حول تمديد سقف الدين بحسب ما ورد من أخبار، فمن المفترض أن تعود تقييمات الائتمان لتتحرك وفقاً لمخاطر أسعار الفائدة والتضخم واقتراب مواسم الإعلان عن نتائج الأعمال".

نتائج الأعمال

مع شروع المصارف الكبرى في الإعلان عن نتائج الأعمال للربع الثالث من العام الجاري، بدءاً من "جيه بي مورغان تشيس آند كو" المنتظر قبيل افتتاح السوق يوم الأربعاء، ستتوجه الأنظار صوب بيانات الأرباح. وستعلن مصارف "بنك أوف أمريكا"، و"مورغان ستانلي"، و"سيتي غروب"، و"ويلز فارغو آند كو"، و"غولدمان ساكس" عن نتائج أعمالها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

كتب مايكل غامبال من وكالة بلومبرغ يوم الجمعة أن سوق السندات ذات الدرجة الاستثمارية من المحتمل أن تشهد العديد من الصفقات الذاتية لمؤسسات إصدار مالية خلال الأسبوع المقبل، حيث تلجأ البنوك في أغلب الأحيان لبيع ديون بعد إعلانها مباشرة عن نتائج الأعمال.

يترقب المضاربون أيضاً صدور بيانات حركة تدفق الأموال، بعد أن سحب المستثمرون 2.5 مليار دولار من صناديق السندات ذات الدرجة الاستثمارية خلال الأسبوع المنتهي في 6 أكتوبر الجاري، بحسب شركة "رفينيتيف ليبر" (Refinitiv Lipper). يعتبر ذلك أكبر تدفق خارج منذ أبريل 2020، وثالث أعلى تدفق أسبوعي خارج خلال العام الحالي.

الاستحواذات الممولة بالديون تتسارع بقوة في "وول ستريت".. ما القصة؟

من المحتمل وجود صلة بين عمليات السحب من صناديق المستثمرين الأفراد وخسارة العائد الإجمالي لسندات الشركات الأمريكية ذات الفائدة المرتفعة لـ 1% خلال شهر سبتمبر مع زيادة أسعار الفائدة، وهو أسوأ أداء شهري منذ ستة أشهر.

ستكون سوق السندات الأمريكية مغلقة يوم الاثنين للاحتفال بيوم كولومبوس.

عائد مرتفع

تسوق شركة "مونيترونيكس إنترناشيونال" المسؤولة عن إدارة شركة "برينكس هوك سيكيوريتي" المثقلة بشدة بالديون، لسندات عالية المخاطر بقيمة 1.1 مليار دولار، بهدف إعادة تمويل الديون، بعائد مثير للدهشة يبلغ 10%. وتحاول الشركة تأجيل مواعيد استحقاق الديون حتى عام 2028. تعتبر السندات، التي تم تحديد موعد بدء تداولها يوم الأربعاء، مثالاً يدل على يسر حصول الشركات المثقلة بأعباء الديون على الائتمان.

كتب خبراء استراتيجيون في "بنك أوف أمريكا" بقيادة أوليغ ميلينتيف يوم الجمعة أنه "لم تتوفر لدى شركات الإصدار ذات الجودة الأقل إمكانية للحصول على تمويل أفضل على الإطلاق مما كان الأمر عليه خلال العام الجاري"، وهو ما نتج عنه "هبوط حاد" في حالات التخلف عن السداد للسندات عالية المخاطر بشدة.

طوفان من الاستحواذات الممولة بالدين سيضرب سوق العائد المرتفع

من المنتظر أن تكون الالتزامات تحت التسوية يوم الثلاثاء لبيع قرض تبلغ قيمته 600 مليون دولار خاص بالمقرض العقاري شركة "ووكر آند دنلوب"، وهو القرض الأول لدى سوق القروض المدعومة بديون في الولايات المتحدة الذي يتبع بالكامل البديل المفضل للسلطات التنظيمية لمعدل الفائدة بين البنوك في لندن. وسيتم قياس جودة القرض بالنسبة لسعر الفائدة المضمون لليلة بين البنوك.

من المنتظر التئام ما لا يقل عن خمسة اجتماعات للبنوك المختصة بتقديم قروض مدعومة بالديون خلال الأسبوع القادم، ويشمل ذلك إعادة تمويل ديون شركة "أفانتور" (Avantor). بجانب ثلاث اتفاقات لتمويل أنشطة صفقات اندماج واستحواذ. كما توجد التزامات تحت التسوية لما لا يقل عن 12 اتفاقا حصول على قرض.